المقاومة العراقية تعلن مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة المقاتلة الأمريكية من نوع إف16..

المقاومة العراقية تعلن مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة المقاتلة  الأمريكية  من نوع إف16..


أعلنت المقاومة العراقية أنها نجحت في إسقاط مقاتلة حربية أمريكية من نوع إف16 بواسطة المضادات الأرضية. وقال بيان مشترك لتنظيمين عراقيتين مقاومين أن ذلك يأتي انتقاما لمقتل العراقيين على يد الاحتلال الأمريكي.

وقد تحطمت طائرة أمريكية من طراز اف16 كانت في مهمة قتالية شمال غربي بغداد، أمس الاثنين ولقي الطيار حتفه عقب القفز بالمظلة على ما يبدو.

وقال صحفي محلي صور فيلما لحطام الطائرة عقب سقوطها إلى الشمال من الفلوجة في محافظة الانبار غرب العراق انه لا يخامره شك في مقتل الطيار. وظهر في الفيلم جثمان رجل نازف يبدو راقدا بلا حراك وسط أحد الحقول الذي تناثر فيه حطام الطائرة مرتديا بزة طيار تتصل بمظلة القفز من الطائرة.

وأكد الجيش الأمريكي وقوع حادث تحطم الطائرة لكنه قال انه ليس لديه معلومات عن مصير الطيار أو سبب تحطم الطائرة. وقال بيان عسكري أمريكي إن طائرة كانت تقوم بدعم مهام قوات المشاة، سقطت بمحافظة الأنبار على بعد نحو 20 ميلاً (32 كيلومتراً) شمال غرب العاصمة العراقية.

وكانت الطائرة تقل طياراً واحداً وقت سقوطها، ولم يذكر الجيش الأمريكي أية معلومات بشأن الطيار، كما لم يذكر أسباب سقوط الطائرة. إلى ذلك، نقلت أسوشيتد برس عن شاهد عيان قوله إنه شاهد الطائرة وهي تهوي إلى الأرض، قبل أن تشتعل النيران في حطامها الذي تناثر في الحقول. وأضاف إن طائرات أمريكية أخرى شوهدت في سماء موقع تحطم الطائرة، كما فرض جنود أمريكيون إغلاقاً حول المنطقة التي سقطت فيها الطائرة.

وقال سكان بلدة جرمة ان موقع تحطم الطائرة أحاطت به قوات أمريكية. وبينما تعتبر حوادث تحطم الطائرات الهليكوبتر في العراق أمرا غير مستغرب فان تحطم الطائرات ثابتة الجناح أمر نادر الحدوث.

وفي شهر يناير كانون الثاني من عام 2005 لقي عشرة جنود بريطانيين حتفهم عندما سقطت طائرة نقل من طراز هيركيوليز بنيران مضادة للطائرات. وفي شهر مايو أيار في ذات العام تحطمت طائرتان مقاتلتان عقب اصطدامهما أثناء التحليق علي ما يبدو.




"عرب48، الجزيرة، الدار العراقية"
.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018