صحيفة عكاظ السعودية: "الف اسير مقابل شليط وتأجيل اطلاق مسؤولي حماس والبرغوثي

صحيفة عكاظ السعودية: "الف اسير مقابل شليط  وتأجيل اطلاق مسؤولي حماس والبرغوثي

نقلت صحيفة "عكاظ" الاسبوعية السعودية عن "مصدر عربي رفيع المستوى" ان وفدا امنيا اسرائيليا يزور القاهرة حالياً لبحث مساعدة مصر لاسرائيل في إطلاق سراح الجندي المخطوف في قطاع غزة جلعاد شليط.

و قال المصدر "ان الوفد الامني يجري العديد من اللقاءات مع مسئولين مصريين بهدف تأمين اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي في اقرب وقت".

و اشار المصدر الى ان "الصفقة المطروحة تقول بإطلاق سراح ألف فلسطيني على ثلاث دفعات مقابل اطلاق سراح الجندي جلعاد شاليت بحيث يطلق سراح الجندي اولا و بعدها بثلاثة ايام يطلق سراح 350 من المحكومين بعقوبات ضعيفة و بعدها بأيام يطلق سراح 350 من الذين عليهم احكام متوسطة وفي غضون عشرة ايام من اطلاق سراح الجندي يطلق سراح 300 اخرين من ذوي الاحكام الكبيرة ."

لكن المصدر استبعد اطلاق سراح مروان البرغوثي في هذه الصفقة ، و حول الوزراء والبرلمانيين الفلسطينيين الذين اختطفتهم اسرائيل قال المصدر ان هذا قد يكون ضمن صفقة اخرى موازية تقوم اسرائيل فيها باطلاق سراح الوزراء و النواب الفلسطينيين بالتزامن مع الاتفاق على حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

و تسعى اسرائيل ان يكون وزراء حماس الموجودين في السجن خارج الحكومة المنتظرة. و اشار المصدر الى ان الجهود المصرية مستمرة منذ فترة طويلة للوصول الى صفقة حول تبادل الجندي الاسرائيلي و ان الاقتراب من اتمام الصفقة يتأرجح طبقا" للأحداث في المنطقة.

وربط المصدر بين الزيارة التي قام بها منذ ايام جبريل الرجوب مستشار الامن القومي للرئيس ابو مازن الى القاهرة و زيارة الوفد الاسرائيلي .

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019