قائد اليونفيل في لبنان لا يستبعد إطلاق النار على الطائرات الإسرائيلية

قائد اليونفيل في لبنان لا يستبعد إطلاق النار على الطائرات الإسرائيلية

أفادت وكالات الأنباء أن قائد القوات الدولية (اليونيفيل) في جنوب لبنان، إيلان فلاغريني، حذر يوم أمس، الخميس، من إمكانية أن تطلق القوات الدولية النار باتجاه الطائرات الإسرائيلية التي لا تزال تحلق فوق سماء لبنان. وبحسب أقواله فإن القوات الفرنسية نشرت أسلحة مضادة للطائرات في جنوب لبنان، وأن هناك حاجة لتحديد أنظمة جديدة لمنع مواصلة تحليق الطيران الإسرائيلي الذي يشكل خرقاً لقرار وقف إطلاق النار.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، عمير بيرتس، قد صرح يوم الإثنين الماضي أن القوات الفرنسية حذرت إسرائيل من إمكانية تعرض طائراتها لإطلاق النار في حال واصلت التحليق في المجال الجوي اللبناني. وفي المقابل ادعت إسرائيل أن التحليق لا يشكل خرقاً لوقف إطلاق النار.

وبحسب فلاغريني، فإن الطائرات الحربية الإسرائيلية تتجاوز الخط الأزرق إلى المجال الجوي اللبناني، في حين أن قرار مجلس الأمن 1701، يحدد أن صلاحية القوات الدولية هي مراقبة الخط الأزرق، وفي هذه الحالة فإن الطائرات التي تتجاوز الخط تخرق هذه التفاهمات.

وتابع أن القوات الدولية لا تملك الآن إمكانية منع هذه الخروقات إلا من خلال الحوار والطرق الدبلوماسية. وفي حال الفشل، ستتم دراسة طرق أخرى، تشمل استخدام القوة.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تتذرع بخرق المجال الجوي اللبناني من أجل جمع معلومات إستخبارية ومراقبة الحدود السورية اللبنانية. وكانت قد عرضت الولايات المتحدة ودولة أوروبية على إسرائيل تزويدها بصور الأقمار الصناعية التي تراقب الحدود، مقابل وقف تحليق الطيران الحربي في المنطقة إلا أن إسرائيل رفضت..

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018