مصرع 26 جنديا من جنود الإحتلال الأمريكي في العراق منذ بداية الشهر الحالي..

قوات الإحتلال تقول إنها قتلت 30 عراقياً من جيش المهدي ومكتب الصدر ينفي * العثور على 51 جثة مجهولة الهوية في بغداد * مقتل 13 عراقياً اليوم في مناطق مختلفة من العراق

مصرع 26 جنديا من جنود الإحتلال الأمريكي في العراق منذ بداية الشهر الحالي..
أعلن جيش الإحتلال الأميركي أمس، الأحد، مقتل اثنين من جنوده في هجومين منفصلين وقعا يوم أمس، السبت، أحدهما في كمين شمالي غربي بغداد، في حين قتل الثاني في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته في مكان لم يحدده بيان الإحتلال.

وبمصرع الجنديين ترتفع خسائر قوات الإحتلال الأميركية في العراق هذا الشهر إلى 26 قتيلا، بينهم 16 قتيلاً في بغداد وحدها رغم الحملات الأمنية التي تقوم بها قوات الإحتلال الأمريكية والقوات العراقية في المنطقة.

إلى ذلك، فرضت قوات الأمن العراقية إجراءات مشددة على مداخل بغداد في محاولة للحد من أعمال العنف في العاصمة التي يتواصل العثور فيها على عشرات الجثث المجهولة الهوية. فيما أسفرت المعارك الضارية بين مليشيات جيش المهدي وقوات الإحتلال الأميركية والعراقية في الديوانية عن مصرع ثلاثين مسلحا وتدمير دبابة أميركية.

وقالت الشرطة العراقية إنها عثرت على 51 جثة مجهولة الهوية خلال الـ24 ساعة الماضية في مناطق متفرقة من بغداد، مشيرة إلى أن جميع الجثث قتل أصحابها رميا بالرصاص بعد تعرضهم جميعا للتعذيب.

وقد ترافق التشديد الأمني في بغداد مع تصعيد في الديوانية جنوبي العراق، فقد أعلن جيش الإحتلال أن قواته مدعومة بقوات عراقية قتلت ثلاثين مسلحا من مليشيات جيش المهدي الذي يقوده مقتدى الصدر في اشتباكات عنيفة في أحياء بالمدينة بدأت الليلة قبل الماضية واستمرت حتى صباح أمس.

وطبقا لبيان عسكري للإحتلال فقد أسفرت المعارك أيضا عن اعتقال أربعة عراقيين، كما اعترف البيان بتدمير دبابة أميركية من طراز أبرامز في المواجهات.

وقد نفى مدير مكتب الشهيد الصدر في الديوانية عبد الرزاق النداوي أنباء مقتل ثلاثين من عناصر جيش المهدي، مشيرا إلى أن ثلاثة من أفراده فقط جرحوا في الاشتباكات، فيما ذكرت مصادر طبية إصابة أربعة مدنيين. وأكد النداوي أن جيش المهدي لن ينجر إلى مواجهات موسعة مع القوات الأميركية.

وعلى خلفية تلك المواجهات فرضت السلطات العراقية صباح أمس حظر تجول على المدينة يشمل الأفراد والمركبات.

وقد اندلعت المواجهات مساء أمس الأول عقب دهم قوة عسكرية أميركية عراقية منازل وسط الديوانية بحثا عن مطلوبين. وأوضح مصدر في قيادة الفرقة العراقية الثامنة أن عمليات دهم وتفتيش واسعة النطاق تجري حاليا في حي الوحدة بالمنطقة بعد تطويقها.

كما أفادت الأنباء بأن دبابات وعربات عسكرية تجوب شوارع المدينة وأن مواجهات تدور في الحي الجمهوري وحي النهضة بينما تحلق طائرات حربية على ارتفاع منخفض مخترقة جدار الصوت.

وكانت قد شهدت الديوانية مواجهات عنيفة في آب/أغسطس الماضي بين قوات الأمن العراقية تدعمها قوات الإحتلال وعناصر من جيش المهدي في عدد من مناطق المحافظة أسفرت عن مقتل نحو 26 وجرح 48 آخرين من الجيش والشرطة والمدنيين.

ويأتي فرض حظر التجول في الديوانية تزامنا مع رفعه في مدينة كركوك شمالي البلاد بعد يومين من فرضه في محاولة لمنع الهجمات المسلحة والاغتيالات التي تصاعدت خلال الأيام القليلة الماضية.

وكانت السلطات العراقية قالت إنها تمكنت من توقيف 190 شخصا وصادرت أكثر من أربعمئة قطعة سلاح خلال عملية أطلقت عليها اسم "مفتاح الأمان" وشارك فيها نحو 14 ألف جندي بدعم لوجستي ومعلوماتي من جنود الإحتلال الأمريكي.

وقد تواصلت أعمال العنف في مناطق متفرقة من العراق يوم أمس مخلفة 13 قتيلا.

التعليقات