مقتل 124 شيعيا على الأقل، في بغداد وكربلاء، جراء سلسلة من التفجيرات التي استهدفت احتفالات يوم عاشوراء

مقتل 124 شيعيا على الأقل، في بغداد وكربلاء، جراء سلسلة من التفجيرات التي استهدفت احتفالات يوم عاشوراء

مزقت انفجارات مدوية صفوف الشيعة المحتشدين لاحياء ذكرى عاشوراء في بغداد ومدينة كربلاء الشيعية المقدسة اليوم الثلاثاء، مما أسفر عن سقوط 124 قتيلا على الاقل، في اعنف يوم يشهده العراق منذ احتلاله.

ووصف زعماء الشيعة الذين يمثلون 60 بالمئة من سكان العراق الهجمات بأنها محاولة لاشعال حرب أهلية.

وقالت القوات البولندية في كربلاء وجنود الاحتلال الامريكي في بغداد ان التفجيرات نتجت عن قذائف مورتر سقطت وسط حشود ضخمة من الشيعة في هجمات تكاد تكون متزامنة في المدينتين.

وهزت خمسة انفجارات على الاقل مدينة كربلاء التي استقبلت أكثر من مليوني شيعي من العراق وايران ومناطق اخرى لاحياء ذكرى عاشوراء. وقال العقيد رائد نبيل قائد شرطة المدينة ان هناك 70 قتيلا حتى الان من العراقيين والايرانيين.

وتعرض مسجد الكاظمية شمالي بغداد أحد أهم المساجد الشيعية في العاصمة لاربعة انفجارات. وقال وزير الصحة ان 54 قتيلا سقطوا في الهجمات لكن اشلاء الجثث المتناثرة اعاقت احصاء القتلى.

وقال احد المسعفين ان عدد القتلى في بغداد قد يزيد على 75 قتيلا.

واحتشد الشيعة في كربلاء لاحياء ذكرى عاشوراء يوم العاشر من شهر محرم الذي قتل فيه الامام الحسين حفيد النبي محمد في معركة دارت قبل أكثر من 1300 سنة.

وتفرق زوار كربلاء بعد الانفجارات في حالة فزع وهم ينتحبون ويصرخون. وسارع المسعفون في كربلاء بنقل الجرحى الى مستشفى متنقل أقيم في الهواء الطلق. ونقلت بعض جثث القتلى بعيدا في عربات قمامة وغطيت جثث أخرى بأغطية سوداء في مكانها.

واصطف الشيعة الذين كانوا قبل ذلك يشجون رؤوسهم حزنا على الحسين ليتبرعوا بالدم للجرحى.

وأدانت جامعة الدول العربية تفجيرات بغداد وكربلاء. وقالت في بيان صدر اليوم ان الامين العام للجامعة عمرو موسى "يدين بشدة هذه التفجيرات الاثمة التي استهدفت قتل وترويع المدنيين الابرياء والضحايا الذين سقطوا من جراء هذه الاعمال الوحشية التي... مضت في اجرام تضرب العراقيين دون تمييز وتسعى لبث بذور الفتنة بين صفوفهم".

وتزامنت التفجيرات في العراق مع مقتل خمسة على الاقل وجرح أكثر من 12 من الشيعة في الباكستان، اثناء احتفالهم ايضا بذكرى يوم عاشوراء في مدينة كويتا في جنوب غرب باكستان.

وفي هجوم منفصل في بغداد قال الجيش الامريكي ان مهاجمين القوا قنبلة على مركبة عسكرية أمريكية في وقت مبكر من صباح الثلاثاء مما أسفر عن مقتل جندي أمريكي واصابة أخر بجروح خطيرة. ويرتفع بذلك عدد القتلى من الجنود الامريكيين الى 379 قتيلا منذ بداية الاحتلال الاميركي للعراق.