ناشطة أيرلندية تقاطع المؤتمر الصحفي لبلير والسنيورة ..

ناشطة أيرلندية تقاطع المؤتمر الصحفي لبلير والسنيورة ..

واكبت زيارة رئيس الوزراء البريطاني للبنان التي استغرقت ست ساعات تدابير أمنية مشددة فيما تظاهر مئات من الطلاب وأعضاء التنظيمات الشبابية ملوحين بأعلام لبنانية ورافعين لافتات تندد بزيارة بلير وتتهمه بأنه شريك في العدوان الإسرائيلي على لبنان، ورفع المتظاهرون لافتات باللغات العربية والفرنسية والانكليزية منها "بلير انت قاتل ارحل عنا" و"نقول لرئيس الحكومة لا تأخذ بلير بالأحضان ايضا" في اشارة إلى صورة للسنيورة تصدرت الصحف اللبنانية وبدا فيها معانقا وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة وضيفه في قاعة المؤتمرات في السراي الحكومي في بيروت، تعهد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الاثنين المساعدة في إعادة اعمار لبنان.

وكانت أوساط لبنانية واسعة قد انتقدت بشدة زيارة بلير معتبرين انه "غير مرغوب" فيه في لبنان لرفضه الدعوة إلى وقف إطلاق نار فوري خلال العدوان، وللسماح بعبور القنابل الذكية التي أرسلت إلى إسرائيل من الولايات المتحدة بالمرور عبر مطارات بلاده.

وأعلن بلير خلال المؤتمر الصحافي ان بريطانيا ستساعد الجيش اللبناني في التدريب والتجهيز"ليتمكن من توفير الأمن في كل أنحاء لبنان".

وقال "سنعمل معكم في إطار التدريب في إطار التجهيز في كل الميادين التي نستطيع أن نساعدكم فيها وكما تعلمون تعهدت اليوم بتوفير مزيد من الوسائل".

وقال بلير أن بلاده"ستؤدي دورها كاملا في إعادة بناء لبنان" عبر تقديم 40 مليون جنيه (نحو 75 مليون دولار) هذا العام.

وقامت ناشطة أيرلندية، بمقاطعة المؤتمر الصحفي حين هتفت عدة مرات "اخجل من نفسك توني بلير" ورفعت لافتة تحمل عبارة "قاطعوا التمييز العنصري لإسرائيل" والى جانبها صور قتلى من الأطفال الفلسطينيين.

ومن جهته أكد السنيورة في المؤتمر الصحافي أهمية إعادة بناء لبنان وتعزيز قواه الأمنية معتبرا أن إيجاد حل للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين ضروري لتوفير الاستقرار في المنطقة.

ولم يلتق بلير مع رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري بسبب تواجده خارج البلاد. وقال وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ "على الصعيد الرسمي استقبلنا بلير التزاما باللياقة والأصول الدبلوماسية". وأضاف "غير أن هذا لا يمنعنا من أن نبدي للسيد بلير اعتراضنا على الأداء خلال فترة العدوان الإسرائيلي على لبنان ولاسيما موضوع الجسر الجوي لنقل الأسلحة والقنابل عبر بريطانيا إلى اسرائيل".

هذا ويذكر أن بلير تلقى دعوة من نظيره اللبناني فؤاد السنيورة قبل ان ترفع اسرائيل حصارها الجوي والبحري الذي فرضته على لبنان واستمر نحو شهرين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018