إسرائيل تسلم خرائط الألغام في الجنوب اللبناني إلى قوات الأم المتحدة في لبنان

 إسرائيل تسلم خرائط الألغام في الجنوب اللبناني إلى قوات الأم المتحدة في لبنان

سلمت إسرائيل اليوم خرائط الألغام المزروعة في جنوب لبنان إلى قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان "اليونفيل" خلال لقاء ثلاثي أجري في الناقورة.

وقالت قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان "اليونيفيل" أن الجيش الإسرائيلي سلم خرائط الألغام إلى قوات اليونفيل في لقاء مشترك عقد في الناقورة جمع ضباطا من الجيش الإسرائيلي ومن قوات اليونفيل ومن الجيش البناني. وقد نقل اليونفيل الخرائط للجيش اللبناني ولمركز التنسيق بشأن الألغام التابع للأمم المتحدة. وقال ضابط كبير في قوات الأمم المتحدة أن الخرائط التي سلمتها إسرائيل تشمل كل الألغام المزروعة في لبنان.

وقد زرعت القوات الإسرائيلية أثناء فترة احتلالها للبنان منذ عام 1982 وحتى عام 2000 مئات آلاف الألغام في الأراضي اللبنانية.

وما زالت إسرائيل تصرعلى رفضها تسليم معلومات حول الأمكنة التي قصفتها بقنابل عنقودية أبان العدوان الأخير على لبنان. وحسب تقارير الأمم المتحدة فقد تبقى في لبنان حوالي مليون قنبلة عنقودية لم تنفجر. وتشير بعض التقديرات إلى أن الجيش الإسرائيلي لا يملك خرائط للأماكن التي قصفت بالقذائف العنقودية ويعيدون ذلك إلى أن القصف كان عشوائيا وناتج عن حالة ارباك فرضها عجز الجيش عن التقدم في الجنوب وتحقيق أهدافه العسكرية.

وقد تم التباحث في اللقاء الثلاثي اليوم حول الإجراءات الأمنية في قرية الغجر، وهي القرية التي لم يشملها الانسحاب الإسرائيلي الأخير من جنوب لبنان. وقد اعتبرت قوات الأمم المتحدة أن اللقاء كان بناءا إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018