رسالتان من سورية إلى أمين عام الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن

 رسالتان من سورية إلى أمين عام الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن

وجه المندوب السوري لدى الامم المتحدة، د.بشار الجعفري، رسالة الى كل من الأمين العام للمنظمة الدولية، بان كي مون، ورئيس مجلس الأمن للشهر الحالي، حول الخرق الاسرائيلي للاجواء السورية.

وأوضحت الرسالة أن الحكومة السورية «اذ تلفت الانتباه الى هذا الانتهاك الاسرائيلي الفاضح لمجالها الجوي والعدوان على الاراضي السورية، في تحد واضح وسافر للقوانين الدولية وفي تصعيد خطير وجديد للاوضاع في المنطقة، تؤكد أن إصرار الحكومة الاسرائيلية على خيار العدوان والتصعيد بدلا من تبني خيار السلام يظهر حقيقة السياسات الاسرائيلة التي تتغطى خلف ادعاءات زائفة حول رغبتها في تحقيق السلام في المنطقة".
وكانت قد رفعت تركيا من حدة انتقاداتها لاسرائيل، واعتبرت خلال استقبالها امس وزير الخارجية السوري وليد المعلم، ان العثور قرب حدودها مع سوريا على خزاني وقود يرجح إسقاطهما من طائرات اسرائيلية خرقت الاجواء السورية فجر الخميس الماضي، «غير مقبول»، فيما رأى المعلم ان الخرق الإسرائيلي «متعمد ويحمل رسائل عديدة» لبلاده.

وقال وزير الخارجية التركي علي باباجان، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المعلم في انقرة، «انه تطور غير مقبول إطلاقا بالنسبة الينا. كما ذكرنا في بياناتنا السابقة، نحن قلقون من هذه الانباء ونرى أن تطورات هذا الموضوع سـتكون بمثـابة ضـربـة موجعة لجهود تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة، اذ ان من شأنها إحداث المزيد من التصعيد في التوتر بدلا من البحث عن سبل لاستئناف عملية السلام» مضيفا «على كل دول المنطقة احترام حقوقها المتبادلة في السيادة والحرص على تجنب القيـام بأعمال تؤدي الى توترات».

وتابع «نواصل تحقيقاتنا. لقد اعلنت اسرائيل انها تتابع الحادث وستقدم لنا معلومات في اسرع وقت ممكن»، مشددا على «الثقة التي تتمتع بها تركيا لدى جميع« دول المنطقة »ولدى أطراف النزاع في الشرق الأوسط».

وقال «أكرر ان تركيا لا يمكن أن تقبل مثل هذه الانتهاكات، وأن علاقاتها مع سوريا تتقدم يوما بعد يوم في جميع المجالات وأن هناك هدفا مشتركا للبلدين هو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة».

وقال المعلم، من جهته، انه «هجوم متعمد وعدائي» مضيفا «(تحدثنا) في موضوع العدوان الاسرائيلي على الاجواء السورية... وناقشنا خطورة ما قامت به اسرائيل لانها استخدمت في هذا العدوان الذخيرة الحية. الطائرات اطلقت ذخائرها فوق الاراضي السورية وتركت خزانات وقودها، بعض خزانات وقودها فوق الاراضي السورية. هذا يعني ان هذا الخرق متعمد ويحمل رسائل عديدة». وتابع ان «اسرائيل اظهرت جهارا انه لا نوايا لديها لتحقيق السلام».

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة