نصر الله يدعو مناصريه إلى الامتثال لأوامر الجيش ويعتبر ان كل من يحمل سلاحا بوجه اخيه اللبناني هو إسرائيلي..

 نصر الله يدعو مناصريه إلى الامتثال لأوامر الجيش ويعتبر  ان كل من يحمل سلاحا بوجه اخيه اللبناني هو إسرائيلي..

رفع حظر التجوال صباح اليوم الجمعة، عن العاصمة اللبنانية بيروت التي ساد فيها هدوء حذر عقب صدامات بين أنصار الحكومة والمعارضة أوقعت قتلى وجرحى.

وكان الجيش اللبناني قد أعلن حظر التجول في بيروت من مساء الخميس حتى صباح الجمعة اثر المواجهات الدامية بين مناصري المعارضة والحكومة، فيما دعا الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله مناصريه إلى ترك الساحة للجيش والقوى الأمنية.

وكان الجيش نفذ انتشارا كثيفا في شوارع بيروت التي شهدت صدامات وخصوصا في محيط جامعة بيروت التي شهدت يوم أمس مواجهات مؤلمة ذهب ضحيتها شابان وأصيب فيها 106 من المواطنين بينهم 50 أصيبوا بالرصاص و20 من الجيش اللبناني بينهم أربعة ضباط. واتهمت المعارضة اللبنانية قناصة ينتمون إلى تيار المستقبل بالمسؤولية عن الأحداث.

من جهته وجه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عبر قناة المنار مساء الخميس نداءً إلى المواطنين، دعاهم فيه إلى إخلاء الشوارع، وضبط النفس والهدوء والعودة الى منازلهم، والانسجام مع الإجراءات التي سيتخذها الجيش اللبناني. ونبه السيد نصرالله بعض التيارات السياسية من عدم الانجرار وراء بعض الجهات التي لا قيمة لها الا في ظل الفوضى.

ومما جاء فيه " ما حصل اليوم أحداث مؤسفة كنا نبهنا إلى هذا في الأيام القليلة الماضية، لا أريد ان أركز على تقييم ما حصل. اؤكد على الدعوة التي وجهتها قيادة حزب الله والقيادات السياسية الحريصة على هذا البلد.

ودعا جميع المواطنين إلى إخلاء الشوارع وضبط النفس والهدوء والعودة الى المنازل والانسجام مع كل الإجراءات التي يتخذها الجيش اللبناني، الذي اعتبره الضمانة الوطنية الحقيقية".

ودعا الجيش للتشهير بمن يستخدم السلاح ويطلق النار. مضيفا هناك جهات في لبنان ذات اتجاه تقسيمي تقتات على الفتنة الداخلية. انا أنبه بعض التيارات ان لا تنجر خلف تلك الجماعات. المعارضة عندما اكتفت بخطواتها يوم الثلاثاء كان لديها معلومات تؤكد ان هناك من يحضر لمواجهات مسلحة في الشارع. في كل الأحوال ما جرى اليوم يؤكد صحة المعلومات التي تؤكد ان هناك جهات تريد تحويل المواجهات إلى اقتتال، فلتتحمل الأجهزة الأمنية والقضائية والأمنية مسؤوليتها. كانت لدينا معلومات عن استخدام قناصين وإيداعهم في مدينة بيروت وهذا أمر يعرفه كثيرون، يجب محاكمتهم والتشهير بهم.

وأضاف: مهما كان الخلاف السياسي نحن نصر على استخدام الوسائل المدنية في التعبير عن الخلاف السياسي. سفك الدماء من المحرمات. ان كل من يحمل سلاحا بوجه اخيه اللبناني هو إسرائيلي، السلاح الذي يوجه في الداخل هو إسرائيلي اين تكن الاسباب.

ودعا اللبنانيين الى مزيد من الوعي والهدوء. مضيفا: ما يجري يجب أن نعمل على إنهائه، ولا نسمح بامتداده وإبقاء الخلاف السياسي الذي يعبر عنه بالوسائل السياسية".
ختم السيد نصر الله" اتمنى الشفاء لكل من اصيب في هذا اليوم، ويجب احتواء التوتر القائم وان تمر المحنة بوعي وحرص وتأكيدٍ على المصلحة الوطنية الكبرى.

ودعا النائب سعد الحريري "اهل بيروت" الى "الهدوء وضبط النفس وتفويت الفرصة أمام من اعتبرهم " يريدون تخريب النتائج الايجابية لمؤتمر باريس 3".

وقال رئيس الحكومة السابق سليم الحص في بيان "أناشد ابناءنا التنبه إلى خطورة الكارثة التي تتمثل في إشعال الفتنة المدمرة وادعوهم إلى الانسحاب من مناطق الاشتباكات".

وكانت المواجهات بين مناصري المعارضة والحكومة اندلعت في أحياء عدة من بيروت اثر صدامات بين طلاب من الجانبين في جامعة بيروت العربية.

وذكر شهود ان المواجهات توسعت الى منطقتي الكولا والمدينة الرياضية المجاورتين وتم إحراق عدد من السيارات وتحطيمها وبات الدخان الأسود يغطي منطقة الصدامات فيما سمعت أصوات عيارات نارية غزيرة.

وسارع السكان الى اقفال متاجرهم فيما أقفلت المدارس أبوابها. وأضاف الشهود ان الجيش اللبناني استقدم تعزيزات إلى موقع الصدامات فيما شهدت شوارع بيروت زحمة سير خانقة جراء قطع الطرق المؤدية إلى منطقة الصدامات.
ومساء أضرم مجهولون النار في مقر الحزب السوري القومي الاجتماعي المعارض في منطقة طريق الجديدة في بيروت بحسب ما أفاد سكان في.

وعلى صعيد آخر حصل لبنان الذي يواجه أزمة على وعود بمساعدات تجاوزت سبعة مليارات دولار خلال مؤتمر "باريس 3" الذي يهدف إلى تقديم الدعم سياسي للحكومة اللبناني.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018