41قتيلا و عشرات الجرحى في خمسة انفجارات استهدف مصالح دبلوماسية غربية وناديا يهوديا في المغرب

41قتيلا و عشرات الجرحى في خمسة انفجارات استهدف مصالح دبلوماسية غربية وناديا يهوديا في المغرب

أعلن وزير الداخلية المغربي، مصطفى الساهل أن الاعتداءات التي استهدفت فجر يوم ، السبت مدينة الدار البيضاء اوقعت 41قتيلا على الاقل واكثر من 100جريح وأن عشرة من منفذي هجمات الدار البيضاء لاقوا حتفهم .

وأوضح الساهل في تصريح له نقلته وكالة الانباء المغربية ان الاعتداءات نفذتها مجموعة من الانتحاريين استهدفت فندق "سفير " وقنصلية بلجيكا ومقبرة يهودية قديمة وناديا للطائفة اليهودية ..كما تم تفجير قنبلة بـ دار اسبانيان مضيفا ان ثلاثة مغاربة مشتبه بهم اعتقلوا بينهم جريح يعتقد أنه أصيب أثناء الهجمات.

وأشار الى انه فور وقوع هذه الاعتداءات تم تشكيل لجنة " أزمة " بالرباط وفي الدار البيضاء. واعتبر وزير الداخلية المغربي ان هذه الاعتداءات " تهدف الى زعزعة استقرار المغرب من طرف " أولئك الذين يريدون اليوم الاعتداء على المكتسبات الديمقراطية والدستورية لبلدنا وأولئك الذين يسعون أيضا الى
التشكيك في قيم التعددية والتسامح والانفتاح ".

وكانت الأنباء قد افادت بوقوع خمسة انفجارات في مدينة الدار البيضاء المغربية، استهدفت مبان تابعة لبعثات دبلوماسية غربية في هذه المدينة التي تعتبر كبرى مدن المغرب. وأضافت المصادر أن أحد هذه الانفجارات نتج من سيارة مفخخة أمام القنصلية البلجيكية ، كما انفجرت سيارة مفخخة أخرى أمام القنصلية الأسبانية، وتحدثت مصادر أخرى عن استهداف التفجيرات لملهى ليلي يهودي، عندما فجر شخص نفسه داخل الملهى مما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى تناثرت جثثهم وأشلاؤهم حول النادي.


وتأتي هذه الهجمات بعد أيام من هجمات مماثلة استهدفت مجمعات سكنية يقيم فيها غربيون وسط العاصمة السعودية الرياض، وأدت تلك الهجمات إلى مقتل العشرات وإصابة أكثر من مائة.