ناشطو مصر يستعدّون لمسيرات ضخمة في ذكرى النكبة

ناشطو مصر يستعدّون لمسيرات ضخمة في ذكرى النكبة

 

تجري مختلف الأحزاب والقوى المصرية، سواء التقليدية أو التي ظهرت بعد الثورة المصرية، استعدادات كبيرة لتنظيم فعاليات ضخمة بمناسبة ذكرى نكبة فلسطين.

وتتم هذه التحضيرات في سياق جهد يقوم به عدد من الناشطين وأبناء الجاليات الفلسطينية في العالم، بمؤازرة من متضامنين عرب وأجانب، إذ سيتم تسيير رحلات بحرية، وكذلك مسيرات إلى حدود فلسطين التاريخية، للتأكيد على حق العودة والمطالبة بتقرير مصير الشعب الفلسطيني، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وحول هذا الموضوع، صرح القيادي في حزب جبهة التحرير القومية (تحت التأسيس) أحمد رجب، قال: "إن اللجنة التحضيرية لهذه الفعاليات اتفقت على تنظيم أسبوع عمل في مصر، ينتهي بجمعة النفير يوم 13 أيار/ مايو."

وكانت اللجنة المشرفة على هذه الفعاليات قد عقدت اجتماعا مساء أمس بكامل هيئتها، وقد اتفق المجتمعون على التمسك بمطالبهم المعلنة بشأن الصراع العربي-الاسرائيلي، وعلى رأسها الوقف الفوري والدائم لتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل.

كما تضمنت المطالب التأكيد على السيادة المصرية الكاملة على المعابر الحدودية، وتثمين القرار المصري بفتح المعابر بشكل دائم.

وكانت القائمون على هذه الفعاليات قد نظموا مظاهرة بعد صلاة الجعة يوم أمس، أمام مقر السفارة الاسرائيلية، أمام حديقة الحيوان بالجيزة، للمطالبة بوقف المجازر الاسرائيلية، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني.

كما نظمت مظاهرات حاشدة بمحافظة المنوفية، انطلقت من مساجد العباسي، وأبو بكر الصديق، وعدد آخر من المساجد الكبرى بالمنوفية، عقب صلاة الجمعة، وجابت شوارع المدينة، وشارك فيها الآلاف من الشباب والمصلين بالمساجد، مرددين هتافات "ع الأقصى رايحين .. شهداء بالملايين "، و"القدس عربية".

ورفع المتظاهرون علما ضخما لفلسطين، بالإضافة إلى لافتات تطالب "بالاعتراف بدولة فلسطينية عربية، والقدس عاصمة لها، وكسر الحصار بشكل نهائي عن غزة، وعودة اللاجئين إلى الأرض الفلسطينية، طبقا لقرار 194 الصادر من الأمم المتحدة، والإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين، وقطع الغاز المصري عن إسرائيل بشكل نهائي."

يشار إلى أن فعاليات عديدة ستنطلق من مختلف دول العالم خلال الأيام المقبلة لمناسبة ذكرى النكبة، يتخللها محاولة حوالي 20 باخرة القدوم باتجاه فلسطين للإعلان عن دعم منظميها دعم للحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية