قبطي وامرأتان في الفريق الرئاسي لمرسي

قبطي وامرأتان في الفريق الرئاسي لمرسي


- شكل الرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي يوم الاثنين بعد مرور قرابة شهرين على تنصيبه فريقا لمعاونته ضم امرأة ومسيحيا تنفيذا لوعده خلال انتخابات الرئاسة.
وقال المتحدث الرئاسي ياسر علي إن بيانا سيصدر لاحقا باختصاصات الفريق الرئاسي الذي يتكون من أربعة مساعدين وهيئة استشارية ويأتي تشكيله بعد ان مر ما يقرب من شهرين على تولي مرسي الرئاسة في 30 يونيو حزيران.


وذكر بيان ان من بين مساعدي الرئيس المصري باكينام الشرقاوي وهي أستاذة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة وعينت في منصب مساعد الرئيس للشؤون السياسية.
وشغل منصب مساعد الرئيس للتحول الديمقراطي سمير مرقص وهو ناشط حقوقي مسيحي.
والمساعدان الآخران للرئيس هما عصام الحداد العضو القيادي في جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي وعماد عبد الغفور رئيس حزب النور السلفي.


وكان نشطون ليبراليون مصريون طالبوا بان يضم الفريق الرئاسي ممثلين لمختلف التيارات السياسية في البلاد. وقال علي إن أعضاء الهيئة الاستشارية التي عينها مرسي والتي ضمت 17 شخصا هم مجموعة أولى وإن مستشارين آخرين سيعينون لاحقا.
ولم يستبعد أيضا تعيين مساعدين آخرين. وقال "المجال متسع لضم المزيد من الكفاءات الوطنية سواء مساعدين أو مستشارين."
وأضاف أن المساعدين سيعملون من داخل القصر الرئاسي بينما سيشكل المستشارون "هيئة استشارية سيلتقي بها الرئيس بشكل منتظم."
وتابع أن هيئة المستشارين "ستشكل لها أمانة. هذه الهيئة تمثل العقل الجمعي للأمة المصرية."


ومن بين من عينوا مستشارين محمد سليم العوا وهو مفكر اسلامي كان من بين منافسي مرسي في الجولة الاولى لانتخابات الرئاسة وعصام العريان القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين والشاعر فاروق جويدة الكاتب بصحيفة الأهرام والصحفية والناشطة سكينة فؤاد والمذيع التلفزيوني عمرو الليثي والصحفي أيمن الصياد والأستاذ الجامعي سيف عبد الفتاح والباحث السياسي محمد عصمت سيف الدولة
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018