السلطات البحرينية ترفض السماح بالتظاهر من أجل غزة

قالت وزارة الداخلية في البحرين، اليوم الأحد، إنها رفضت السماح لعدد من الجمعيات السياسية بتنظيم تظاهرة تأييد لغزة، وذلك بموجب قرار منع المسيرات منذ 30 تشرين الأول / أكتوبر الماضي. وأعلن مدير شرطة محافظة المنامة في بيان أن "عددا من الجمعيات السياسية قد تقدمت بإخطار لتنظيم مسيرة عصر الأحد، بمنطقة المنامة، وصولا إلى مبنى الأمم المتحدة تحت شعار ’أنقذوا غزة."

السلطات البحرينية ترفض السماح بالتظاهر من أجل غزة

صورة توضيحية

قالت وزارة الداخلية في البحرين، اليوم الأحد، إنها رفضت السماح لعدد من الجمعيات السياسية بتنظيم تظاهرة تأييد لغزة، وذلك بموجب قرار منع المسيرات منذ 30 تشرين الأول / أكتوبر الماضي.

وأعلن مدير شرطة محافظة المنامة في بيان أن "عددا من الجمعيات السياسية قد تقدمت بإخطار لتنظيم مسيرة عصر الأحد، بمنطقة المنامة، وصولا إلى مبنى الأمم المتحدة تحت شعار ’أنقذوا غزة."

وأضاف: "مع تقدير وزارة الداخلية لموقف تلك الجمعيات السياسية (...) إلا أنه وتنفيذا لقرار وقف المسيرات والتجمعات، فقد تم إبلاغ المنظمين برفض السماح حفاظا على استتباب الحالة الأمنية".

وأشار إلى "اقتراح أن تقوم تلك الجمعيات بتنظيم وقفة تضامنية في مقرات جمعياتهم كبديل عن تنظيم المسيرة".

منع التظاهرات الاحتجاجية

وكان وزير الداخلية، الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، أعلن في 30 الشهر الماضي "وقف جميع المسيرات والتجمعات (...) بهدف الحفاظ على الوحدة الوطنية، وتماسك النسيج الاجتماعي، ومنعا لكافة أشكال التطرف".

وبعد أن وضعت السلطات حدا بالقوة في منتصف آذار / مارس 2011، لحركة احتجاجية استمرت شهرا، استمرت التظاهرات والاحتجاجات المتفرقة.

وبعض التظاهرات، لا سيما التي تنظمها جمعية الوفاق التي تطالب بملكية دستورية، كانت تحظى في معظم الأحيان برخصة من السلطات، على عكس الاحتجاجات التي تنظم بدعوة من ائتلاف 14 فبراير، الذي يرفع شعارات أكثر تشددا مثل "إسقاط النظام".

إلا أن بعض المشاركين في تظاهرات الوفاق كانوا يرفعون بدورهم شعارات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط حمد"، في إشارة إلى ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة.

وتحكم أسرة آل خليفة، وهم من العرب السنة، المملكة الخليجية الصغيرة منذ أكثر من 250 عاما.

التعليقات