مصر: السيسي يحذر من انهيار الدولة النائب العام يأمر بالقبض على عناصر "البلاك بلوك"

مصر: السيسي يحذر من انهيار الدولة النائب العام يأمر بالقبض على عناصر "البلاك بلوك"


قال وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي إن الصراع السياسي في البلاد يدفع البلاد الى حافة الانهيار في تحذير شديد من المؤسسة التي أدارت البلاد حتى منتصف العام الماضي ومجيء رئيس منتخب يكافح من اجل احتواء أعمال عنف دامية في الشوارع.


وأضاف السيسي الذي عينه الرئيس محمد مرسي العام الماضي وزيرا للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة في بيان يوم الثلاثاء ان أحد الأسباب الرئيسية لانتشار قوات الجيش في مدن القناة التي هزتها أعمال عنف هو حماية قناة السويس التي يلعب دخلها دورا حيويا في الاقتصاد المصري ولها اهمية كبيرة أيضا للتجارة الدولية.


وتابع في تصريحات نشرت على الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة "استمرار صراع مختلف القوى السياسية واختلافها حول إدارة شؤون البلاد قد يؤدى إلى إنهيار الدولة."


وأبرزت تصريحات السيسي الشعور المتنامي بالازمة التي تواجه مصر ورئيسها الاسلامي الذي يكافح من اجل اصلاح اقتصاد مترنح ويحتاج الى تهدئة الاجواء لتستعد مصر لانتخابات برلمانية خلال اشهر قليلة من المفترض ان ترسخ الديمقراطية الجديدة.


ومن غير المرجح ان تعني هذه التصريحات رغبة الجيش في الامساك مجددا بزمام السلطة التي هيمن عليها طوال ستة عقود منذ انهاء الحقبة الاستعمارية وأيضا خلال الفترة الانتقالية التي أعقبت الاطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك عام 2011 .


لكنها تبعث برسالة قوية مفادها ان أكبر مؤسسة في مصر والتي لها دور اقتصادي وامني كبير وتتلقى مساعدات كبيرة ومباشرة من الولايات المتحدة تشعر بالقلق على مصير البلاد بعد خمسة أيام من الاضطرابات في المدن الكبرى.


وقال السيسي "إن التحديات والإشكاليات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والأمنية التى تواجه مصر حاليا تمثل تهديدا حقيقيا لأمن مصر وتماسك الدولة المصرية وأن إستمرار هذا المشهد دون معالجة من كافة الأطراف يؤدى إلى عواقب وخيمة تؤثر على ثبات وإستقرار الوطن."


وأضاف ان "الإنضباط والإلتزام بالثوابت الوطنية جعل القوات المسلحة العمود الصلب الذى ترتكز عليه الدولة المصرية


من جهة ثاني أصدر النائب العام المصري طلعت عبد الله أمرا بضبط واحضار عناصر مجموعة "بلاك بلوك" التي ظهرت في شوارع البلاد مؤخرا.


ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط يوم الثلاثاء عن حسن ياسين رئيس المكتب الفني والمتحدث الرسمي للنيابة العامة قوله إن "التحقيقات التي يباشرها المكتب الفني للنائب العام كشفت النقاب عن كون جماعة (بلاك بلوك) هي جماعة منظمة تمارس أعمالا إرهابية... يندرج تشكيلها وعناصرها ومن ينضم إليها من عناصر تحت طائلة العقاب وفق نص المادتين 86 و86 مكرر من قانون العقوبات."


وأضاف "ما ترتكبه تلك الجماعة من أعمال تخريب وإتلاف وترويع للآمنين واعتداء على الأشخاص والممتلكات يعد من الجرائم الماسة بأمن الدولة المعاقب عليها وفق نصوص قانون العقوبات."


وأوضح أن النيابة العامة أصدرت أمرا "بضبط واحضار جميع عناصر مجموعة (البلاك بلوك) ومن ينضم إليها من عناصر أو يشاركها بأي صورة كانت بما في ذلك التزيي بزي عناصر تلك الجماعة."


وحثت النيابة العامة كل من لديه معلومات عن هذه الجماعة ابلاغ السلطات المختصة.


وكان أول ظهور لعناصر البلاك بلوك في شوارع البلاد يوم الخميس الماضي عشية احياء الذكرى الثانية للانتفاضة الشعبية المصرية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011 .


ويظهر أفراد البلاك بلوك أو الكتلة السوداء بملابس سوداء وهم ملثمون ولهم صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018