بالفيديو.. «اتجنن» حملة للتضامن مع باسم يوسف

بالفيديو.. «اتجنن» حملة للتضامن مع باسم يوسف


تداول عدد من نشطاء موقعي التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، والتدوينات القصيرة «تويتر»، الأربعاء، فيديو للتضامن مع باسم يوسف، مقدم البرنامج الساخر «البرنامج»، الذي قامت بإنتاجه قناة «خرابيش» بعنوان «اتجنن: باسم يوسف»، بعد تقديم عدد من البلاغات ضده للنائب العام.
واعتمدت «خرابيش» في الفيديو، الذي نشرته بموقع «يوتيوب» على كلمة «اتجنن»، في محاكاة استخدمت خلالها نفس موسيقى الحملة الإعلانية الخاصة بإحدى شركات المشروبات الغازية.

 

 


وعرض الفيديو عددا من المواقف التي تبناها «يوسف» خلال حلقات برنامجه، معلقين عليها بالقول «لو جنان إنك تقول رأيك بكل صراحة، اتجنن» مضيفين «في أول حلقة له على قناة (CBC) اتريق على كل اللي فيها واحد واحد، و(بهدوووووووووووء)»، في إشارة لسخرية «يوسف» من الإعلامي عماد الدين أديب.


كما استعان الفيديو بحلقات «البرنامج» القديمة بقناة «ONtv» التي قام خلالها «يوسف» بالسخرية من مرشحي الرئاسة المحتملين، قائلا: «اتريق على رئيس الجمهورية من قبل ما يعرفه، في حلقة سخر فيها من كل المرشحين»، مضيفا «اتريق على حمدين صباحي، وجها لوجه، وحمدين كان بيضحك»، في إشارة للحلقة التي كان «صباحي»، مؤسس التيار الشعبي المصري، بين حضورها. ومنوها بأن باسم يوسف «اتريق على نفسه هو شخصيا».


وحول أزمة «يوسف» الأخيرة واستدعائه للتحقيقات أمام النيابة العامة، عرض الفيديو صورا له أمام دار القضاء، مصحوبة بتعليق: «لو جنان إنك تفضل ثابت على موقفك مهما كانت العواقب، اتجنن»، مضيفا «استدعاه النائب العام للتحقيق معاه بتهمة إهانة الرئيس وازدراء الأديان، راح للنائب العام لابسله (السلطانية)»، في إشارة إلى القبعة الباكستانية التي اعتمرها الرئيس مرسي، خلال منحه الدكتوراه الفخرية في باكستان، وأثارت ردود فعل ساخرة.


وأكد الفيديو الدعم والتضامن من قطاع واسع مع «يوسف»، حيث عرض عدد من صور مرتادي «فيس بوك» بنفس قبعة مرسي الباكستانية، معلقا: «حملة (السلطانية المرسية) على فيس بوك، أكثر من 10 آلاف مستخدم في يوم واحد غيروا صورتهم بـ(السلطانية) تضامنا مع باسم يوسف».


كما تطرق لحلقات دفع فيها مقدمه ضيوفه للسخرية، بالقول: «لو جنان إنك تجنن غيرك وتتجنن معاه، اتجنن» مذكرين بأحداث حلقات «البرنامج»، التي شارك فيها ممثلون مثل أحمد السقا وأحمد مكي، والدكتور عمرو حمزاوي، وزوجته الفنانة بسمة، وتبنوا خلالها نفس الحس الكوميدي للبرنامج.


ونوه الفيديو كذلك بحلقة كارتونية حول «خرابيش» الجهة المنتجة لفيديو  التضامن، ومع فنان الكارتون أشرف حمدي، مصمم الفيديو وواحد من فريق عمل «خرابيش»، مختتما بالقول «لو كل ده جنان، اتجنن».


وتعرض باسم يوسف، مقدم البرنامج الساخر «البرنامج»، لموجة من البلاغات التي تتهمه بـ«ازدراء الأديان، وإهانة رئيس الجمهورية»، حيث أخلت النيابة العامة سبيله، مطلع أبريل الجاري، على ذمة 3 بلاغات بكفالة 15 ألف جنيه، وذلك بعد تحقيقات امتدت لخمس ساعات، فيما لم يحدد موعد التحقيق في بلاغ رابع.


كما بدأت نيابة أمن الدولة العليا، الثلاثاء 9 أبريل الجاري، تحقيقاتها في البلاغ المقدم ضد الإعلامي باسم يوسف، مقدم برنامج «البرنامج»، لاتهامه بإهانة القضاء، وقت التحقيقات، التي كانت تجريها معه النيابة العامة بكتابة بعض العبارات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» من شأنها الاستهانة بالنيابة العامة، إضافة إلى ذهابه مرتديًا قبعة تشبه التي ارتداها الرئيس محمد مرسي أثناء تكريمه في باكستان، ما يتسبب في توتر العلاقات بين مصر وباكستان.

 

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة