موسكو: موافقة الأمم المتحدة ضرورية لإقامة منطقة عازلة في سوريا

موسكو: موافقة الأمم المتحدة ضرورية لإقامة منطقة عازلة في سوريا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس إن إقامة منطقة عازلة في شمال سوريا يجب أن تحظى بموافقة مجلس الأمن الدولي.
ونقلت وكالة انترفاكس عن الكسندر لوكاشيفيتش قوله "مجلس الأمن الدولي هو من يجب ان يتخذ القرار بإقامة هذه المناطق" في اشارة إلى طلب تركي تؤيده فرنسا لإقامة منطقة عازلة ومنطقة حظر طيران في شمال سوريا لحماية المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة المعتدلة والسكان الفارين من الحرب الأهلية.
ونفى البيت الأبيض، يوم أمس الأربعاء، بحث إقامة منطقة عازلة على الحدود بين سوريا وتركيا بعد أن كان وزيرا الخارجية الأميركي والبريطاني أعلنا في وقت سابق أن الفكرة تستحق أن تدرس. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش أرنست، للصحافيين إن إقامة المنطقة العازلة "ليست أمرا قيد التفكير حاليا".
من جانبه قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرج اليوم إن الحلف لم يناقش إقامة منطقة حظر طيران أو منطقة آمنة داخل سوريا وهو اقتراح طرحته تركيا. وقال شتولتنبرج في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو "أعتقد أنه لا توجد أي وسيلة بسيطة ومباشرة للخروج من المشاكل التي نشهدها... لم يكن ذلك (إقامة منطقة آمنة) على طاولة أي مناقشات للحلف
وأعلنت وزارة الخارجية الاميركية يوم أمس الأربعاء أن وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف سيلتقيان الاسبوع المقبل في باريس وسيبحثان خصوصا في ملفي اوكرانيا وسوريا.