"طلعت ريحتكم" يمنح الحكومة اللبنانية مهلة 72 ساعة وإلّا سيصعّد

انطلقت ظهر اليوم، من شارع الحمرا وسط العاصمة اللبنانية بيروت، تظاهرة "طلعت ريحكتكم"، التي دعا إليها الحراك احتجاجًا على الأوضاع السياسية والعجز السياسي الموجود في لبنان...

من التظاهرة في لبنان

قالت مصادر لبنانية محلية إن نشطاء حراك 'طلعت ريحتكم' في لبنان، منحوا الحكومة اللبنانية مهلة 72 ساعة للاستجابة لمطالبهم المتمثّلة باستقالة وزير البيئة محمد المشنوق، وأن نعرف من أطلق النار على المتظاهرين، بالإضافة إلى محاسبة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وانتخابات نيابية شرعية ورئيس جمهورية وقضاء مستقل وإعادة الأملاك للعموم

بدورها، قالت الحملة خلال المظاهرة إن 'معركتنا لا تزال في أولها ومستمرة إلى أن يصبح عندنا رئيس جمهورية وقضاء مستقل، وأن يبقى شبابنا هنا، وأن تسترجع البلديات أموالها، وأن يقف الهدر والاستدانة، وأن ترجع الأملاك العامة إلى العموم، وألا نموت أمام المستشفيات، وأن تعيد الدولة المخطوفين'.

اقرأ أيضا:  بيروت: وزراء يقاطعون جلسة 'النفايات' الحكومية
 

وأضافت أننا 'تلاقينا ونزلنا بعلم لبنان وباستقلالية عن 8 و14 آذار. اليوم كسرنا الحواجز، اليوم فكينا الارتباطات التي ترهن مستقبلنا، اليوم منعطف أساسي في حياتنا وبداية تغيير'.

وانطلقت ظهر اليوم، من شارع الحمرا وسط العاصمة اللبنانية بيروت، تظاهرة 'طلعت ريحكتكم'، التي دعا إليها الحراك احتجاجًا على الأوضاع السياسية والعجز السياسي الموجود في لبنان، إذ انطلقت التظاهرات احتجاجًا على تكدّس أكوام الزبالة، الأمر الذي رآه المتظاهرون تجسيدًا للوضع السياسي العام في البلاد والعجز الحكومي.

وهتف متظاهرون بكلمة 'ثورة' وهم يسيرون وسط الحشود ويلوحون بالأعلام، وهتف آخرون 'الشعب يريد إسقاط النظام' وهو الشعار الذي رفعته مظاهرات الربيع العربي، بالإضافة إلى عزف النشيد الوطني وردده المحتجون.

نحنا الدولة و نحنا و صوت و نحنا مرجعكن كلو #طلعت_ريحتكم #لبنان_ينتفض #لبنان_ثورة pic.twitter.com/E6S21X1yni

— JOE KARAM ( ج ) (@joeekaram) August 29, 2015

وكانت قد استخدمت الشرطة اللبنانية الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وخراطيم المياه لتفريق الألاف من متظاهري ' ريحتكم طلعت ' في ميداني رياض الصلح والنجمة حيث يقع القصر الحكومي والبرلمان، مما أسفر عن إصابة العشرات من رجال الشرطة والمتظاهرين.

اقرأ أيضا: بيروت تستعد لتظاهرة حاشدة بسبب أزمة النفايات

ويدعو المتظاهرون إلى استقالة وزير البيئة محمد المشنوق، ويطالبون بمحاسبة وزير الداخلية نهاد المشنوق لأعمال العنف التي وقعت في المظاهرة الأخيرة.

وقال أحد الناشطين، ويدعى أسد زبيان، إن 'حملتنا بدأت بعشرات من الأفراد، والآن أصبحنا آلافا، ونتوقع إقبالا مرتفعا اليوم'. وشدد على أنه من المتوقع أن تأخذ الاحتجاجات منحى سلميا.

1943 and 2015 #History repeats itself. # Lebanon #ساحه_الشهداء #لبنان pic.twitter.com/isbrXB871h

— Tarek Tarabichi (@ttarabichi) August 29, 2015

ويساور الغضب المحتجين أيضا جراء تمديد البرلمان 'بشكل غير شرعي' فترته مرتين، وفشل السياسيين في انتخاب رئيس جديد على مدى 15 شهرا.

وكان قد أخفق النواب في 27 جلسة متتالية في انتخاب خليفة للرئيس السابق ميشيل سليمان الذي انتهت فترة ولايته في 25 أيار/مايو من العام الماضين وأدى عدم انتخاب خليفة لسليمان إلى شلّ البرلمان ولدرجة ما الحكومة أيضا.

 

كل #السلطة_للشعب #طلعت_ريحتكم #غضب_الشارعأمام برج المر في #بيروت

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Saturday, August 29, 2015

 

وفي وقت سابق، أعرب وزير الداخلية اللبناني عن قلقه من المظاهرة، ولكن تعهد بمحاولة ضمان ألا تتحول لأعمال عنف، وأن يتم خلالها المحافظة على سلامة المتظاهرين أيضا.

 

 

التعليقات