السعودية: انحسار حالات الإصابة بفيروس كورونا قبل موسم الحج

ومنعت السلطات ذبح الإبل في مكة والمدينة خلال موسم الحج بعد اكتشاف أنها تحمل فيروس كورونا فيما يقول العلماء إنها المصدر المرجح للإصابة بالمرض

السعودية: انحسار حالات الإصابة بفيروس كورونا قبل موسم الحج

قال وزير الصحة السعودي خالد الفالح اليوم الخميس إن الارتفاع الأخير في أعداد حالات الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) في البلاد انحسر قبل بدء مناسك الحج.

وفيما تتدفق أعداد كبيرة من الحجيج على السعودية من شتى بقاع الأرض أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها اكتشفت حالتي إصابة مؤكدتين بالفيروس في الرياض اليوم لكن الفالح قال إن عدد حالات الاصابة يتراجع منذ الشهر الماضي.

وأثناء جولاتهم التفقدية بالمستشفيات والمراكز الطبية استخدم معظم العاملين في مجال الصحة الأقنعة الواقية للفم والأنف وهي نفس الاحتياطات التي يلتزم بها أيضا رجال شرطة المرور وأفراد الجيش الذين انتشروا على طول الطرق للاطمئنان إلى انسياب الحالة المرورية وحركة الحافلات التي تقل الحجيج الى مكة.

وفي ضوء الاحتياطات التي تتخذها وزارة الصحة أعرب الفالح في مؤتمر صحفي عن أمله ان يحول ذلك دون وصول الفيروس الى الحجاج.

ووصل الى السعودية حتى الآن نحو 1.2 مليون حاج. ووصل عدد الزوار في مواسم الحج خلال السنوات القليلة الماضية إلى ثلاثة ملايين لكن السلطات وضعت قيودا على أعدادهم خلال العامين الماضيين بسبب الأعمال الإنشائية لتوسعة الحرم المكي.

ومنعت السلطات ذبح الإبل في مكة والمدينة خلال موسم الحج بعد اكتشاف أنها تحمل فيروس كورونا فيما يقول العلماء إنها المصدر المرجح للإصابة بالمرض.

وقال الفالح إن سبعة أشخاص تأكدت اصابتهم بفيروس كورونا في المدينة نقلوا إلى الرياض كإجراء احترازي للحيلولة دون انتشار المرض قرب مناطق أداء مناسك الحج.

وقال إن الانتشار بدأ ينحسر معربا عن تفاؤله بان أيام انتشار المرض قد ولت بلا رجعة.

التعليقات