الحج: التجمع الديني الأكبر بالأرقام

الحج: التجمع الديني الأكبر بالأرقام
حجاج عند مدخل الكعبة (أ.ف.ب)

 الحج الذي بدأت شعائره، اليوم الثلاثاء، مع توجه مئات آلاف المسلمين إلى وادي منى، هو واحد من أكبر التجمعات الدينية في العالم.

- اكثر من مليوني حاج يشاركون في الشعائر كل سنة، ووصل هذه السنة أكثر من 1,4 مليون شخص من خارج السعودية من أجل الحج، وانضم اليهم مئات الآلاف من داخل المملكة.

- إندونيسيا، وهي أكبر بلد مسلم في العالم، أرسلت أكبر وفد من الحجاج إذ يضم الوفد 168 ألف شخص.

- 80% من الحجاج القادمين من الخارج، ينتمون إلى الحملات الرسمية لبلادهم، بينهم يأتي 20% للحج في الأراضي المقدسة من خلال شركات خاصة.

- نشرت السعودية مئة ألف رجل أمن لضمان حماية الشعائر والحجاج، بما في ذلك لمراقبة وتوجيه السيل البشري بين المشاعر المختلفة.

- جندت وزارة الصحة 25 ألف عامل صحي إضافي وخمسة آلاف سرير بينها 500 سرير للعناية المكثفة، كما تم نشر ثمانية مستشفيات ميدانية إضافة إلى عدد من المنشآت الصحية الثابتة.

-  تحظى منطقة مكة والمشاعر المقدسة بمئة كيلومتر من الإمدادات المائية والمئات من فوهات الحرائق، من أجل مواجهة أي حريق قد يندلع في منى التي تحتضن مدينة عملاقة من الخيام البيض ويمكن أن تستقبل حتى 2,6 مليون حاج.

- تم تركيب 12 شاشة عملاقة جديدة خارج الحرم المكي لبث التوجيهات بعدة لغات للحجاج بحسب صحيفة سعودي غازيت.

اقرأ أيضًا | الحجاج يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

- تشهد مكة مشروع توسعة سيزيد 400 ألف متر مربع من المساحات للحرم، ما يعادل 50 ملعبا لكرة القدم، وترفع التوسعة القدرة الاستيعابية للحرم إلى 2,2 مليون شخص.

- بحسب ماهر جمال، رئيس غرفة التجارة والصناعة في مكة، ينفق كل حاج بين 4600 وخمسة آلاف دولار كمعدل وسطي خلال فترة الحج.

- أدى 24,8 مليون شخص فريضة الحج خلال العقد الماضي، بحسب صحيفة خليج تايمز الإماراتية، فيما شهد العام 2012 أعلى إقبال مع تسجيل مشاركة 3,6 مليون شخص في الشعائر.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018