الجبير: إيران دولة قاتلة ومحتلة ومن الصعب تصور دورها للسلام في سورية

الجبير: إيران دولة قاتلة ومحتلة ومن الصعب تصور دورها للسلام في سورية

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الإثنين، أنه “من الصعب تصور دور لإيران في جهود إحلال السلام في سورية نظرا لدورها العسكري في الصراع هناك”.

وكرر الجبير خلال حديثه في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، موقف الرياض بأنه يتعين على الرئيس السوري بشار الأسد - المدعوم من إيران - التنحي من أجل تحقيق السلام.

وردا على سؤال يقول إن “ماذا يجب على إيران أن تفعله لتكون جزءا من الحل في سورية؟ قال الجبير إن 'عليها الانسحاب من سورية وعليها عدم مد السلاح للنظام..لبشار الأسد. وعليها سحب الميليشيات المسلحة التي أرسلتها إلى سورية مثل حزب الله وغيرها من الميليشيات. وبالتالي يستطيع أن يكون لها دور. ولكن إيران الآن دولة قاتلة. الآن دولة محتلة لأراضي عربية في سورية”.

وتابع قوله إن “المملكة تعتقد أنه يجب على الأسد أن يتنحى ما إن تتشكل هيئة انتقالية بما يتفق مع محادثات جنيف للسلام عام 2012”.

وأضاف الجبير أن 'بعد تشكيل هذه الهيئة على الرئيس الأسد أن يتنحى. لو كانت أشهر أو شهرين أو ثلاثة أو أقل هذا ليس مهما ولكن لا دور للأسد في مستقبل سورية”.

اقرأ أيضًا| السعودية أبلغت موسكو أن تدخلها في سوريا له عواقب وخيمة

وأردف أنه 'قيل من ناحية أخرى إن بشار يجب أن يبقى حتى تُقام الانتخابات ويشارك في الانتخابات (ولكن) لا مستقبل لمثل هذه الخيارات”.

وأمدت طهران الحكومة السورية بالسلاح وساعدت - بدعمها لمقاتلي جماعة حزب الله - الأسد في قتال المعارضة الساعية لإنهاء حكمه.

وقال الجبير إنه يأمل أن تتوقف إيران عن التدخل في شؤون دول المنطقة مثل لبنان وسورية والعراق واليمن.

وتابع أن المملكة عازمة على التصدي للتحركات الإيرانية وستبذل قصارى جهدها بما لديها من إمكانيات سياسية واقتصادية وعسكرية لحماية أرضها وشعبها.

وردا على سؤال حول ما إذا كان التدخل الروسي في سورية عقد عملية التوصل إلى حل قال وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، إن 'ما من شك في هذا - وكان ذلك أيضا ضمن الموضوعات التي بحثناها للتو- فالتدخل العسكري الروسي لم يجعل عملية البحث عن حل أيسر. لكن الصعوبات الإضافية يجب ألا تمنعنا بأي حال حتى لو بدا الأمر أصعب مما كان عليه قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع مضت”.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018