في القاهرة: السيسي يسعى لعقد قمة ثلاثية مع نتنياهو وعباس

في القاهرة: السيسي يسعى لعقد قمة ثلاثية مع نتنياهو وعباس

تجري في الأيّام الأخيرة مساع دبلوماسية مكثّفة تقودها مصر، في محاولة لعقد قمّة تجمع رئيس الحكومة الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، رئيس السّلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس، والرّئيس المصريّ، عبد الفتّاح السّيسي، تنعقد في العاصمة المصريّة، القاهرة.

وأشار مصدر فلسطينيّ إلى أنّ المساعي تتمّ بوساطة مصريّة بهدف عقد لقاء ثلاثيّ في الفترة القريبة القادمة، والذي أوضح أنّه برغم أنّ 'الأوضاع لم تصل مرحلة البلوغ' إلّا أنّ الأطراف جميعًا لم تقابل المقترح والمساعي المصريّة بالرّفض.

وأوضح المصدر لصحيفة 'يديعوت أحرونوت' الصّادرة صباح اليوم الثّلاثاء، إلى أنّ القيادة الفلسطينيّة ستردّ بالإيجاب في حال توجيه طلب رسميّ مصريّ، ولذلك لما تحمله مصر من وقع على السّاحة السّياسيّة الفلسطينيّة، على حدّ تعبيره. ويشار إلى أنّ محلّلين يتوقّعون صعوبة رفض إسرائيل لمثل هذه القمّة، خصوصًا، على وقع التّنسيق الأمنيّ والتّقارب الكبيرين بين مصر وإسرائيل في عهد الرّئيس المصريّ، السّيسي، الذي غيّر من سياسات مصر الخارجيّة بشأن القضيّة الفلسطينيّة وبخصوص الموقف من إسرائيل.

وأفاد مصدر مصريّ أنّ السّيسي، بعد توجيه خطابه مؤخّرًا، إلى الأحزاب الإسرائيليّة، بالتّوحّد من أجل دفع عمليّة التّفاوض بين الفلسطينيّين والإسرائيليّين، والتي تعطّلت لدخول أفيغدور ليبرمان وانسحاب يتسحاق هرتسوغ، لا يزال متشبّثًا بوجوب عقد قمّة تشمل لقاءً ثلاثيًّا بين قيادات إسرائيل، مصر والسّلطة الفلسطينيّة.

اقرأ/ي أيضًا| السيسي يدعو الفلسطينيين للاحتذاء بالاتفاق المصري الإسرائيلي ونتنياهو يرحب

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018