أمير الكويت يصدر مرسوما بحل البرلمان

أمير الكويت يصدر مرسوما بحل البرلمان

أصدر أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، مساء اليوم الأحد، مرسوماً أميرياً بحل مجلس الأمة (البرلمان)، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية 'كونا'.

وقبل صدور المرسوم بساعات، عقد مجلس الوزراء الكويتي، ظهر اليوم، اجتماعاً لمناقشة التقدم بطلب حل المجلس، تمهيدًا لرفعه إلى أمير البلاد، بحسب مصادر حكومية للأناضول.

وقالت مصادر حكومية للأناضول، فضلت عدم الكشف عن هويتها لحساسية الأمر، إن رئيس مجلس الوزراء جابر مبارك الصباح، ترأس اليوم اجتماعًا لمجلسه، وناقش طلب حل مجلس الأمة تمهيدًا لرفعه إلى أمير البلاد.

وبعد تصريحات نيابية خلال الأيام الماضية عن احتمال قوي بالتوجه لانتخابات مبكرة وقرب حل البرلمان، أكد مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة، الليلة الماضية رغبته في هذا التوجه، لتكون المرة الأولى في تاريخ البلاد التي يدعو فيها رئيس السلطة التشريعية إلى حلها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها 'الغانم' خلال لقاء تلفزيوني مباشر على قناة الراي (كويتية خاصة)، ساق خلالها مبررات دعوته لتبيكر الانتخابات.

ومن تلك المبررات، قال رئيس البرلمان إن 'المرحلة القادمة فيها تحديات داخلية وخارجية محيطة بنا، وتتطلب فريقا حكوميًا جديدًا والعودة إلى صناديق الاقتراع'.

وعلى خلفية تصريحات رئيس البرلمان، قال محللون كويتيون للأناضول، إن إعلان الأخير رغبته في حل المجلس الحالي، وتقديم موعد الانتخابات النيابية، جاء لـ'قطع الطريق أمام المعارضة كي لا تستعد جيدًا للانتخابات المقبلة'، و'فرصة للحكومة للخروج من مأزق العجز المالي'.