"داعش" يحتجز 385 نازحا عراقيا

"داعش" يحتجز 385 نازحا عراقيا

قال ضابط في الشرطة العراقية، مساء الخميس، إن تنظيم "داعش" الإرهابي، يحتجز 385 نازحا بينهم أطفال ونساء، جنوب غربي محافظة كركوك، شمالي البلاد.

وأضاف النقيب حامد العبيدي، في تصريح للأناضول، إن "معلومات وردت إلى الأجهزة الأمنية تؤكد احتجاز عناصر داعش 260 مدنيا قرب قرية ذيبات، أثناء محاولتهم الفرار من قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك، نحو المناطق الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة جنوب غربي المحافظة".

وتابع العبيدي أن "مسلحي التنظيم احتجزوا أيضا 125 شخصا على مقربة من قرية حمل جنوبي كركوك، خلال محاولتهم الوصول إلى محافظة صلاح الدين بعد فرارهم من قضاء الحويجة".

وأشار أن عناصر التنظيم المتطرف اقتادوا جميع المحتجزين، الذين من بينهم الكثير من الأطفال والنساء، إلى مدينة الحويج.

وحذر الضابط العراقي من أن المحتجزين "يواجهون خطر الموت، لأن التنظيم الإرهابي يعتبر جميع الفارين من مناطق سيطرته مرتدين ويجيز قتلهم".

ولا يزال تنظيم "داعش" الإرهابي يسيطر على جيب كبير في جنوب غرب كركوك، يضم قضاء الحويجة وناحيتي الرياض والزاب، بينما تسيطر قوات الإقليم الكردي على بقية أجزاء المحافظة منذ فرار قوات الجيش العراقي أمام اجتياح مسلحي "داعش"، لشمالي وغربي البلاد صيف عام 2014.

وتشن القوات العراقية منذ تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي، حملة عسكرية واسعة النطاق لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل، وهي آخر المعاقل الكبيرة للتنظيم في العراق.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018