السعودية: زيارة ترامب فرصة لتعزيز التعاون

السعودية: زيارة ترامب فرصة لتعزيز التعاون

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، يوم أمس الخميس، إن زيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المقررة للسعودية ستعزز التعاون بين الولايات المتحدة والدول الإسلامية في سبيل مكافحة التطرف.

وفي تصريحات للصحفيين بعد إعلان الإدارة الأميركية أن ترامب سيزور الرياض هذا الشهر، قال الجبير إن الزيارة ستشمل قمة ثنائية واجتماعا مع زعماء خليجيين عرب ولقاء آخر مع زعماء دول عربية وإسلامية.

وقال "إنها رسالة واضحة للعالم بأنه يمكن للولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية تكوين شراكة".

وأضاف "نرى أنها ستؤدي إلى تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية في مكافحة الإرهاب والتطرف، وستحدث تغييرا في علاقة الولايات المتحدة بالعالم العربي والإسلامي".

وأشار إلى أن إدارة ترامب اتخذت خطوات لإحراز تقدم في صفقة بيع قنابل موجهة كانت الإدارة السابقة قد علقتها بسبب مخاوف من سقوط قتلى مدنيين.

وقال "إنها الآن في مرحلة العمل على إخطار الكونغرس الأميركي".

وذكرت مصادر على دراية بالمحادثات أنه يُتوقع أن تشمل الصفقة ذخيرة بأكثر من مليار دولار من إنتاج شركة "رايثيون"، وتشمل رؤوسا حربية من طراز "بنتريتور" وقنابل موجهة بالليزر من طراز "بيفواي".

وعلى صلة، أكد البيت الأبيض رسميًا، الخميس، أن ترامب سيزور إسرائيل في 22 أيار/ مايو الحالي، لمدة يوم واحد فقط، وفق ما نشر موقع 'بوليتيكو' الأميركي.

وبحسب الموقع، من المتوقع أن يجتمع ترامب مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وكذلك مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، على انفراد، بعد أن التقاه يوم أمس الأول الأربعاء في واشنطن.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية