الكويت: جونسون يدعو السعودية وحلفاءها لإنهاء الحصار على قطر

الكويت: جونسون يدعو السعودية وحلفاءها لإنهاء الحصار على قطر
(أ ف ب

دعا الوزير البريطاني بوريس جونسون، اليوم السبت، السعودية وحلفاءها إلى إنهاء حصارها على قطر، مستبعداً إمكانية التصعيد العسكري بين الطرفين.

والتقى جونسون، اليوم السبت، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، كذلك اجتمع بنظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح.

وقال جونسون إن "ما يريد الناس رؤيته هو وقف تصعيد (الأزمة)، وتحقيق تقدم نحو معالجة تمويل الإرهاب في المنطقة، وتجاه إنهاء هذا الحصار".

وأوضح جونسون، والذي أجرى مباحثات في السعودية، أمس الجمعة، أنه "من غير المحتمل بشكل كبير" أن تتحول المواجهة الحالية إلى مواجهة عسكرية"، وتابع الوزير البريطاني "كل شخص تحدثت معه قال العكس، لا احتمالية لأي مواجهة عسكرية".

وأكد أن "الحصار غير مرحب به ونأمل أن يكون هناك وقف للتصعيد" في الأزمة القائمة في الخليج منذ حزيران/ يونيو الماضي.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أنّ الجانبين استعرضا، خلال اللقاء، "مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى الأزمة الراهنة في منطقة الخليج".

وأعرب جونسون، بحسب الوكالة، عن قلق بلاده جراء استمرار الأزمة الراهنة في المنطقة، مناشداً جميع الأطراف بضرورة احتواء الاحتقان، والاستعجال بإيجاد حل عبر الحوار.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد أعلنت، في بيان، أمس الجمعة، أنّ جونسون سيلتقي مسؤولين من قطر والسعودية والإمارات والكويت، في محاولة لإيجاد سبل حلّ للأزمة الخليجية التي نجمت عن حصار دول خليجية وعربية لدولة قطر.

وقال إنّ وزير الخارجية "سيحث جميع الأطراف على الاصطفاف خلف جهود الوساطة الكويتية، والتي تدعمها بريطانيا بشدة، والعمل على وقف التصعيد ووحدة الخليج من أجل الاستقرار الإقليمي".

وأشارت تقارير صحافية إلى أن جونسون، ووزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، سيقومان بزيارتين منفصلتين إلى المنطقة قريباً لبحث الأزمة الخليجية، وذلك بعد أن دخلت شهرها الثاني، في الوقت الذي بدت فيه دول الحصار، (السعودية، والإمارات، والبحرين ومصر)، مُربَكة أكثر من أي وقتٍ مضى.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص