الجمعة.. التصويت النهائي لانتخاب مدير جديد لليونيسكو

الجمعة.. التصويت النهائي لانتخاب مدير جديد لليونيسكو
حمد بن عبد العزيز الكواري (أرشيفية)

حصل المرشح القطري، وزير الثقافة السابق، حمد بن عبد العزيز الكواري، على 22 صوتا في الجولة قبل الأخيرة من التصويت لانتخاب المدير الحادي عشر لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة" اليونيسكو"، فيما تعادلت المرشحة الفرنسية، أودري أزولاي، مع مشيرة خطاب، مرشحة مصر بـ 18 صوتاً.

وكان الكواري قد تصدر أيضا الجولتين الأولى والثانية، في حين تعادل في الجولة الثالثة، الأربعاء، مع منافسته الفرنسية، إذ حصد كلاهما 18 صوتاً، فيما حصلت كل من مرشحة مصر، مشيرة خطاب، على 13 صوتاً، واللبنانية، فيرا الخوري لاكويه، على 4 أصوات، لتعود الأخيرة وتعلن انسحابها، الخميس.

ويحتاج الفائز الحصول على الأغلبية المطلوبة في التصويت وهي 30 صوتاً، ما يعني أن التصويت سيتواصل إلى يوم الجمعة، كأقصى حد، إذ تمرّ عملية الانتخاب بإجراءات معقّدة، على مدى 5 جولات متتالية.

ويعتبر المدير العام الذي يقترحه المجلس التنفيذي ويسميه المؤتمر العام، أعلى منصب في هذه المنظمة الأممية للتربية والثقافة والعلوم. ويُنتخب لأربع سنوات، قابلة للتجديد، مرة واحدة.

والمدير العام الجديد لمنظمة "اليونيسكو"، سيحل خلفاً للبلغارية، إيرينا بوكوفا.

تجدر الإشارة إلى أن الكواري كان يعد "مرشح التوافق بامتياز"، إلى ما قبل فرض ثلاث دول خليجية (السعودية، الإمارات، البحرين) إضافة إلى مصر، حصارها على قطر، في 5 يونيو/حزيران.

وكان المرشح القطري قادراً على تجاوز كل المرشحين الآخرين، بمن فيهم مرشحا دولتين عظميين، فرنسا والصين، والوصول إلى هذا المنصب الأممي الرفيع الذي ينتظره العرب منذ عقود، لو لم يخرق الإجماع العربي من خلال ترشيح المصرية، مشيرة خطاب، والعمل ضد المرشح القطري على مستوى الدول الأعضاء قاطبة، من قبل دول الحصار على قطر (السعودية، الإمارات، البحرين ومصر).

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018