مصادر: الحريري استقبل دبلوماسيين أجانب بمقر إقامته بالرياض

 مصادر: الحريري استقبل دبلوماسيين أجانب بمقر إقامته بالرياض
(أ.ف.ب.)

قال مكتب سعد الحريري الذي استقال من رئاسة وزراء لبنان في مطلع الأسبوع، إنه استقبل سفير فرنسا لدى السعودية في الرياض يوم الخميس.

واجتمع الحريري الذي أعلن استقالته في تسجيل مصور من السعودية يوم السبت ولم يعد بعد إلى لبنان مع دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة في اليومين الماضيين.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال مصدر حكومي لبناني، في وقت سابق اليوم، إن السلطات اللبنانية ترجح أن رئيس الحكومة المستقيل محتجز في السعودية. مضيفا أن بلاده تتجه لدعوة دول عربية وأجنبية للضغط على الرياض لإعادته.

وقال المسؤول اللبناني الكبير لرويترز "لبنان يتجه إلى الطلب من دول أجنبية وعربية الضغط على السعودية لفك احتجاز رئيس الحكومة سعد الحريري. نحن نعتبر أننا لم نتسلم الاستقالة بعد وسعد الحريري لا يزال رئيس حكومتنا".

ويأتي ذلك على الرغم من نفي وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن تكون المملكة قد أجبرت رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، على الاستقالة، وقال إن الحريري يمكنه مغادرة المملكة في أي وقت، في إشارة إلى أنه غير محتجز هناك.

إلى ذلك، طالبت كتلة حزب الله في البرلمان اللبناني، اليوم الخميس، السعودية بالكف عن التدخل في شؤون لبنان بعدما أعلن الحريري استقالته في بث تلفزيوني من المملكة.

وقال النائب عن حزب الله حسن فضل الله في بيان "الكتلة تؤيد وتدعم المنهجية التي اعتمدها فخامة رئيس الجمهورية في مقاربة الاستقالة الملتبسة".

وأضاف البيان إن "النظام السعودي... مطالب بأن ينأى بأزماته عن لبنان وأن يوقف تدخله في شؤونه الداخلية كما هو مطالب بوقف عدوانه على دول المنطقة وشعوبها والكف عن التدخل في شؤونها ومتغيراتها“.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد رفض اتخاذ قرار بشأن استقالة الحريري قبل أن يعود إلى لبنان.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018