عون: الحريري باق رئيسا لوزراء لبنان

عون: الحريري باق رئيسا لوزراء لبنان

قال الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء، في تصريح لصحيفة "لا ستامبا" الإيطاليّة، إنّ سعد الحريري باقٍ بالتأكيد رئيسًا لوزراء لبنان، وإنّ حل الأزمة السياسية في البلاد، سيكون خلال أيام.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن تصريحات لعون خلال زيارة لإيطاليا، أن المحادثات مع جميع القوى السياسية داخل الحكومة وخارجها اختتمت وأن هناك توافقا موسعا.

وكان الحريري استقال من رئاسة الوزراء في بيان تلفزيوني من السعودية في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر، مما أدى لأزمة سياسية في لبنان ودفع البلاد مجددا إلى قلب صراع إقليمي بين الرياض وإيران.

ولم يقبل عون استقالة الحريري، متهما السعودية باحتجازه في الرياض وإجباره على الاستقالة. وعاد الحريري في نهاية المطاف إلى بيروت يوم 22 تشرين الثاني/ نوفمبر وأجّل الاستقالة.

وقال الحريري يوم الاثنين، إنه سيبقى رئيسا للوزراء إذا قبلت جماعة حزب الله اللبنانية حليفة إيران سياسة عدم التدخل في الصراعات الإقليمية.

وأفادت الصحيفة أن عون، رد على سؤال بشأن مطلب الحريري قائلا، إن حزب الله حارب الإرهابيين المنتمين لتنظيم الدولة الإسلامية في لبنان وخارجه، ولكن مقاتليه سيعودون إلى بلدهم عندما تنتهي الحرب على الإرهاب.

وكان الحريري قد صرّح السبت الماضي، أنّه لن يقبل بمواقف حزب الله، "التي تمس بأشقائنا العرب، أو تستهدف أمن واستقرار دولهم".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018