المومني: لا جديد بخصوص تعيين سفير إسرائيلي جديد بالأردن

المومني: لا جديد بخصوص تعيين سفير إسرائيلي جديد بالأردن
(أ.ف.ب.) أرشيف

قال وزير الإعلام الأردني محمد المومني، إن الحكومة الاردنية لا تعلق على أي أنباء تأتي من مصادر دبلوماسية غير رسمية أو تقارير إعلامية بخصوص سفير إسرائيلي جديد في الأردن.

وأضاف أنه لا جديد بخصوص سفير جديد خلفا بالسفيرة الإسرائيلية عينات شلاين، وأضاف عندما تصلنا معلومات رسمية سنتحدث بهذا الأمر.

وكان المومني قد قال هذا الكلام في لقاء له، اليوم الخميس، عبر برنامج تلفزيوني تعقيبا على ما تناقلته المواقع الإخبارية ووكالات الصحافة العالمية عن سفير جديد يتم تعيينه بدلا لشلاين لخفض التوتر بين الأردن وإسرائيل في أعقاب قيام حارس السفارة، زيف مويال، بقتل فتى وطبيب أردنيين، في الثالث والعشرين من تموز/يوليو الفائت، ومنذ ذلك الحين فإن السفارة الإسرائيلية في عمان مغلقة.

كما وأكد مصدر رسمي أردني عدم وصول طلب رسمي بشأن الأنباء الإسرائيلية المتداولة حول توجه لاستبدال السفيرة الإسرائيلية في عمان.

وقال المصدر، لصحيفة "الغد" الأردنية، في عددها الصادر، اليوم الخميس، "لم يصلنا أي أمر رسمي، وإذا ما وصلنا إخطار إسرائيلي بحسب الأعراف الدبلوماسية حول اسم سفير جديد، فسيكون لنا موقف حينها".

وكان دبلوماسي إسرائيلي قال إن "حكومته تنوي استبدال سفيرتها في الأردن، على ضوء رفض الأردن عودتها، بعد قتل مواطنين أردنيين، على يد حارس السفارة مويال".

وقال الدبلوماسي الإسرائيلي: إن "السفيرة شلاين لن تعود إلى عمان، "ونحن نبحث عن بديل"، في محاولة لطي ملف القضية التي وترت العلاقات مع المملكة الأردنية".

وقال إن "الأردنيين لا يريدون عودة شلاين، وهذا يشكل عائقا أمام تصحيح العلاقات بين الجانبين".

وأكد الأردن مرارا خلال الأشهر الأخيرة، على رفضه محاولات الابتزاز الإسرائيلية، للتهرب من الشروط، التي فرضها، منذ حادثة قتل أردنيين، وإخلاء السفارة في عمان.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018