السعودية تعرض إرسال قوات من "التحالف الإسلامي" إلى سورية

السعودية تعرض إرسال قوات من "التحالف الإسلامي" إلى سورية
عادل الجبير (الأناضول)

قال وزير خارجية السعودية، عادل الجبير، اليوم الثلاثاء، إن بلاده مستعدة لإرسال قوات من "التحالف الإسلامي" إلى سورية، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

وقال الجبير إن بلاده عرضت "إرسال قوات من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب إلى سورية"، دون تفاصيل إضافية.

والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب هو حلف عسكري إسلامي أُعلن عنه في 15 كانون الأول/ ديسمبر 2015 بقيادة السعودية، يهدف إلى "محاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره أيا كان مذهبها وتسميتها"، حسب بيان إعلان التحالف.

وفي وقت سابق اليوم، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن مسؤولين أميركيين (لم تسمّهم) قولهم، إن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تسعى لتشكيل قوة عربية، لتحل محل القوة العسكرية الأميركية في سورية، وتساعد على استقرار المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد عقب هزيمة "داعش".

وتطرق الجبير إلى الأوضاع في اليمن، قائلًا: "ميليشيا الحوثي تزرع الألغام في مناطق مدنية وتحاصر مدن وقرى يمنية وتمنع دخول المساعدات الإنسانية إليها".

وأضاف أن "ميليشيا الحوثي تستخدم زوارق انتحارية وتهدد الملاحة في البحر الأحمر في مخالفة للقوانين الدولية". وأشار إلى أن "الحوثيين ينتهكون القوانين الدولية ويطلقون صواريخ إيرانية الصنع على المملكة". ‎

ولفت الجبير إلى أن "الحوثيين جعلوا اليمن قاعدة للإيرانيين والحل العسكري فيها يعود إلى الحوثيين".‎ وشدد على أن "الحل في اليمن مبني على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني".‎