العراق: مقتل مرشح عن ائتلاف المالكي بنزاع عشائري ببغداد

العراق: مقتل مرشح عن ائتلاف المالكي بنزاع عشائري ببغداد
توضيحية من الأرشيف

تسبّب نزاعٌ عشائري اندلع اليوم الأحد، في العاصمة العراقية بغداد، بمقتل مرشح للانتخابات البرلمانية عن "ائتلاف دولة القانون"، بزعامة نوري المالكي، بينما أكدت مصادر محلية أنّ النزاع وقع خلال الحملة الانتخابية التي يجريها المرشح لنفسه.

وقال مصدر أمني لـ"العربي الجديد"، إنّ "نزاعا عشائريا اندلع اليوم بين عشيرتين في منطقة المشتل شرقي بغداد، وتطور لاستخدام السلاح الخفيف، ما أسفر عن مقتل المرشح للانتخابات البرلمانية عن "دولة القانون"، نجم الحسناوي، والذي كان متواجدا لحظة النزاع"، مبينا أنّ "الحسناوي أصيب بعدة طلقات في جسده فارق الحياة على إثرها على الفور".

من جهته، قال مسؤول محلي في بلدة المشتل، التي وقع فيها الحادث لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحسناوي كان يتابع حملته الانتخابية، وهو على علم مسبق بوجود خلاف عشائري كان وقع قبل عدة أيام، لكنّه لم يتطور إلى استخدام السلاح إلّا اليوم"، مبينا أنّ "قوات الشرطة انتشرت في موقع الحادث، وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته، وما إذا كانت العملية استهدافا متعمدا للمرشح".

ولم يصدُر من "ائتلاف دولة القانون" حتى الآن أي بيان أو نعي لمرشحه.

ويلجأ المرشحون خلال حملاتهم الانتخابية إلى عشائرهم، ووجهائهم، ويحاولون من خلالهم الحصول على الأصوات التي تؤهلهم للوصول للبرلمان.

يُشار إلى أنّ المحافظات العراقية تشهد، بشكل شبه مستمر، نزاعات عشائرية، وقتالا تستخدم فيه أنواع الأسلحة، حتى المتوسطة منها، بينما عجزت أجهزة الدولة عن السيطرة على تلك العشائر، أو حتى سحب أسلحتها منها.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018