لبنان: عون يدعو الاتحاد الأوروبي للعمل على عودة اللاجئين السوريين

لبنان: عون يدعو الاتحاد الأوروبي للعمل على عودة اللاجئين السوريين
(الأناضول)

دعا الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الأربعاء، دول الاتحاد الأوروبي إلى مساعدة بلاده عبر الاقتناع بالعمل على عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال استقبال عون، اليوم، في قصر بعبدا شرق بيروت، رئيس "التحالف من أجل السلام والحرية" (يميني متطرف يضم أحزابا أوروبية بينها من ألمانيا واليونان)، روبيرتو فيوري، ووفد برلماني أوروبي ضم النواب أودو فويت (ألمانيا)، وجان مورا (سلوفاكيا).

كما ضمّ الوفد أيضا ماريام كوتليبا (سلوفاكيا)، وزيجكو غلاسونوفيتش (كرواتيا)، وهيرفيه فان لايتم (بلجيكا)، ورافقت رئيسة مؤسسة المقدم الشهيد صبحي عاقوري (لبنانية/ غير حكومية)، الوفد ليا عاقوري.

ونقل بيان صدر عن الرئاسة اللبنانية عن عون قوله إن "نتائج هذه الحرب (السورية) انعكست عبئاً على لبنان، وخصوصاً من خلال النزوح السوري الكثيف الذي بات يشكّل مع اللاجئين الفلسطينيين 50% من سكان لبنان، وأدى إلى تضخم هائل للكثافة السكانية".

واعتبر عون أنّ "هذه الأزمة (اللاجئين) طال أمدها، وزادت من معاناة لبنان اقتصاديا، وفي حال تطورت واستفحلت، فقد يندفع النازحون نحو أوروبا".

ووفق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 997 ألف لاجئ، وذلك حتى نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، دون اعتبار عدد آخر منهم غير مسجلين لدى المفوضية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018