الملك عبد الله: الكونفدرالية "خط أحمر" بالنسبة للأردن

الملك عبد الله: الكونفدرالية "خط أحمر" بالنسبة للأردن
(أرشيفية - أ ب)

اعتبر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أن موضوع الكونفدرالية (مع فلسطين) خط أحمر بالنسبة لبلاده، وذلك خلال لقائه، بعدد من المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، وفق بيان صدر عن الديوان الملكي الأردني، مساء اليوم الأربعاء.

ونقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، قبل بضعة أيام، عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه قال، خلال لقاء مع نشطاء من اليسار الإسرائيلي، إن جاريد كوشنير صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره، والمبعوث الخاص للرئيس الأميركي للتوصل إلى تسوية في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، طرحا عليه إنشاء دولة كونفدرالية مع الأردن.

ووفقًا لما أوردته "هآرتس" فإن "عباس أكد أنه سيوافق على ذلك -في حالة واحدة فقط- هي إذا قبلت إسرائيل بأن تكون جزءًا من الكونفدرالية"، وأكدت الصحيفة، أول من أمس، الإثنين، أنّ المقترح الذي قدمه المسؤولون الأميركيون هو مقترح إسرائيلي بالأساس.

وقال الملك عبد الله: "نسمع كل عام عن موضوع الكونفدرالية، وجوابي، كونفدرالية مع مين؟ هذا خط أحمر بالنسبة للأردن".

وتابع "الكل يعلم موقف الأردن القوي والشجاع في هذا الموضوع، وليس عندي خوف في هذا الاتجاه".

ومضى مخاطبًا المتقاعدين والمحاربين العسكريين القدامى "كان لي الشرف أن أخدم معكم، وبدأت مسيرتي العسكرية في لواء 40/ لواء الله، وليس عندي خوف من أي مؤامرة على الأردن من وضع القضية الفلسطينية".

وأعاد الملك عبد الله التأكيد على أن "موقف الأردن ثابت وراسخ وأنه لا بديل عن حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وأي طرح خارج هذا الإطار لا قيمة له".

وشدد على أن "تاريخ الأردن في الدفاع عن القضية الفلسطينية والقدس ثابت ومعروف، وقدمنا التضحيات من أجلها، وستبقى جهودنا مكرسة لدعم الأشقاء الفلسطينيين".

ولفت عبد الله الثاني بن الحسين إلى تحسن الأوضاع على حدود بلاده مع سورية والعراق. مؤكدًا تواصل العمل على إعادة فتح الحدود الشمالية، وسط تنسيق مع العراق.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن سبب رفض الأردن للمقترح الإسرائيلي هو الخشية من أن يكون ذلك تطبيقًا لـ"الوطن البديل" على أرضها، ومن أن يشكّل الفلسطينيّون أغلبيّة السكان بين حدود الرابع من حزيران/يونيو1967 وبين الحدود الأردنيّة – العراقيّة، إضافةً إلى اعتبار الأردن أنها تتحوّل، بهذا الاتفاق، إلى "حارسة حدود لإسرائيل" وظيفتها منع "العمليّات الإرهابيّة"، بتعبير الصحيفة، انطلاقًا من الضفة الغربية ضد الاحتلال الإسرائيليّ.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018