العفو الدولية: السلطات السودانية قتلت 37 محتجا

العفو الدولية: السلطات السودانية قتلت 37 محتجا
(أ ب)

أعلنت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، مساء أمس الإثنين، مقتل 37 محتجا سودانيا قُتلوا على يد الأجهزة الأمنية منذ اندلاع الاحتجاجات الأربعاء الماضي، فيما لم تُعلن السلطات سوء عن ثمانية أشخاص فقط. 

وقالت المنظمة الحقوقية العالمية، إنها حصلت على هذه المعلومات من تقارير موثوقة، وأن القتلى سقطوا أثناء تظاهرهم ضد الحكومة. 

وأضافت المنظمة في البيان الذي أصدرته بشأن الضحايا، أن استخدام قوات الأمن للقوة المميتة ضد المتظاهرين العُزل دون تمييز، أمرا "مقلق للغاية" وذلك بالنظر إلى أنه كان من المقرر تنظيم المزيد من الاحتجاجات اليوم الثلاثاء.

ودعت المنظمة في بيانها، إلى "كبح" استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين لمنع سفك الدماء "غير الضروري"، مشددة على أنه بدل من قمع المظاهرات، على الحكومة أن تنهي انتهاك حقوق الإنسان المستمر منذ سنوات، وحل الأزمة الاقتصادية.  

ودعا ائتلاف يضم نقابات مهنية مستقلة إلى تنظيم مسيرة إلى القصر الرئاسي في الخرطوم في وقت لاحق اليوم لتقديم عريضة تطالب بتنحي الرئيس المستبد عمر البشير، الذي يتحكم بالبلاد منذ عقود.

ومنذ الأربعاء الماضي، تشهد عدة مدن في السودان مظاهرات احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية، تطورت للمطالبة باستقالة البشير.

 

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019