العراق: مقتل 5 عناصر أمن والقبض على عناصر بـ"داعش" 

العراق: مقتل 5 عناصر أمن والقبض على عناصر بـ"داعش" 
عناصر أمن عراقي (توضيحية - أ ب)

قُتل 5 عناصر من القوات العراقية، اليوم الأحد، في انفجار سيارة مفخخة، غرب مدينة حديثة، بمحافظة الأنبار، غربي البلاد، فيما أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأحد، أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب، الذي يضم نخبة الجيش، ألقت القبض على 9 عناصر في تنظيم "داعش" الإرهابي في 4 محافظات.

ونقلت وكالة "الأناضول" للأنباء عن قائم مقام المدينة، مبروك حميد قوله، إن "سيارة مفخخة مركونة انفجرت خلال قيام قوة مشتركة من الحشد العشائري والجيش بعمليات تفتيش في منطقة المدهم الواقعة على بعد 80 كم غرب مدينة حديثة، مركز محافظة الأنبار".

وأضاف حميد أن الانفجار أدى إلى مقتل 4 عناصر من الحشد العشائري وجندي بالجيش، وإصابة 4 آخرين من الحشد العشائري والجنود بالانفجار.

وأشار إلى أن "قوة أمنية نقلت الجثث إلى الطب العدلي، بينما تم نقل الجرحى إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج.

ولم تتبن أي جهة مسؤولية تفجير السيارة، فيم لم يصدر بيان رسمي بشأن الحادث.

وتتعرض القوات العراقية والحشد العشائري، بين الحين والآخر إلى هجمات من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي، بواسطة سيارات مفخخة أو انتحاريين، وغالبا ما توقع خسائر بينهم.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول في بيان، إن قوات جهاز مكافحة الإرهاب "تمكنت من إلقاء القبض على أحد بقايا عصابات داعش في مُحافظة البصرة"، مبينا أنه "شارك في عدة عمليات إرهابية ضد قواتنا الأمنية".

وأضاف أن قوات الجهاز "ألقت القبض على 3 عناصر في التنظيم بمحافظة كركوك كانوا يتخفون في الأحياء السكنية المدنية"، مشيرا إلى "إلقاء القبض على عنصرين آخرين في التنظيم بمحافظة الأنبار".

وأشار رسول إلى إلقاء القبض على 3 عناصر في داعش في منطقة كنعوص جنوب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وكثفت القوات العراقية حملات ملاحقة فلول "داعش"، مؤخرا، على خلفية انفجار انتحاري مزدوج في ساحة الطيران وسط بغداد، في 21 كانون الثاني/ يناير الماضي، خلف آنذاك 32 قتيلا و110 جرحى.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على "داعش" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014.

إلا أن التنظيم الإرهابي لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متبا

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص