صدور العدد الرابع عشر من مجلة "عُمران"

صدور العدد الرابع عشر من مجلة "عُمران"

صدر العدد الرابع عشر (خريف 2015) من مجلة “عمران” عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وهي دورية فصليّة محكّمة، تُعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية.

وضمّ العدد الجديد من مجلة 'عمران' دراسة 'التكيف الاجتماعي والهوية العرقية لدى الشباب من أصول عربية مغاربية في فرنسا حين يكون العنف إستراتيجيا هوياتية'، لعزام أمين، وتلقي هذه الورقة البحثية الضوء على إشكالية الهوية والانتماء لدى الشباب الفرنسيين من أصول عربية وإسلامية، والإحاطة، قدر الإمكان، بالعوامل النفس - اجتماعية التي تدفع قسمًا منهم إلى 'رفض' الهوية الفرنسية، والإصرار على إظهار هويتهم العرقية والدخول في علاقة صدامية مع المجتمع الفرنسي.

كما ضمّ العدد ورقة 'العنف السياسي في الجزائر المعاصرة من الأيديولوجيا الشعبوية إلى اليوتوبيا الإسلاموية: عناصر تحليلية في سياقات تاريخية غير معلمنة'، للباحث نوري دريس، وتحاول هذه الورقة البحثية أن تقترب من موضوع العنف في علاقته بالسلطة السياسية انطلاقًا من مفهوم العلمانية والعلمنة، من خلال الاستغلال العلمي لما أتاحته بعض الدراسات والنظريات في شأن العلمانية.

ونطّلع في ورقة 'القيمي والرمزي في عمليات تعذيب المساجين السياسيين داخل السجون التونسية: قراءة سوسيولوجية في شهادات بعض الضحايا'، لرحمة بن سليمان، على قراءة سوسيولوجية لشهادات بعض المساجين السياسيين التونسيين الذين اعتقلهم النظام الاستبدادي السابق وسجنهم وعذبهم قبل أن تزيحه الثورة التونسية. ويأخذ هذا البحث مسافة من المقاربات القانونية والحقوقية من خلال تحليل آليات التعذيب وطرقه المستعملة خلال الاعتقال والسجن، وفهم هذه الآليات والطرق التي اتّضح عدم إمكان فصلها عن القيم والمعايير والرموز الثقافية المشتركة بين المعذِّب والضحية.

أمّا ورقة 'إشكالية العنف الهوياتي في ضوء الحراك الاجتماعي بالمنطقة العربية: نموذج المغرب' لعبد الحميد بنخطاب، ففيها يناقش إشكالية العنف الهوياتي في المغرب، وفيها يتحدث الباحث عن طبيعة المطالب الهوياتية في الحركات الاحتجاجية في المغرب، مميزًا بين الحركات ذات المرجعية السياسية والحركات المدنية، ثم ينتقل للحديث عن احتكار السلطة للعنف في المغرب، عنف تمارسه أحيانًا عن طريق فضّ الاحتجاجات بالقوة.

ونقرأ في العدد أيضًا دراسة 'التعذيب ما بين المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والتشريعات الفلسطينية: دراسة مقارنة'، لآلاء محمد فارس حمّاد، وتتحدد مشكلة هذه الدراسة في التعرّف إلى واقع الحق في عدم التعرض للتعذيب في أماكن الاحتجاز الفلسطينية، من عام 2007 وحتى نهاية آذار / مارس 2015 ، من خلال تحليل الواقع القانوني الذي ينظّم هذا الحق نظريًا، والممارسة التطبيقية له، للكشف عن مدى الالتزام من الناحية الواقعية بنصوص القانون، والكشف عن الانتهاكات التي يتعرض لها، وتقديم المقترحات الكفيلة بحمايتها وتحسين أدائها.

وفي دراسة 'تحسين الولوجية وإعادة تنظيم النقل والتنقل حالة دراسية: المدينة القديمة في فاس'، لمحمد البغدادي، وحسن الحجامي، تبيان الإكراهات التي تشهدها مدينة فاس القديمة على مستوى النقل والتنقل، وتحليل الإستراتيجيات التي جرى تبنّيها لرفع هذه الإكراهات وتنظيم حركة المواصلات والراجلين، وإبراز مدى مساهمة المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية، وتحسين الولوجية في التخفيف من 'عزلة' مدينة فاس القديمة. وتشدد الدراسة على أنّ المجال هو مجال خاص بالراجلين بامتياز، مع ضرورة الحفاظ عليه.

كما ضمّ العدد في باب 'ترجمات'، ترجمة دراسة 'الاستبعاد الاجتماعي: مفهوم بحاجة إلى تعريف'، للباحث روبين بيس، وقد ترجمها إلى العربية مازن مرسول محمد، وفي باب 'مراجعات' نقرأ مراجعة المولدي الأحمر بعنوان 'شباب دوار هيشر وحي التضامن في مدينة تونس الكبرى'، ومراجعة مراد دياني لكتاب 'العدالة الاجتماعية الدستورية في الفكر الليبرالي المعاصر: بحث في نموذج رولز'، للكاتب محمد عثمان محمود، ومراجعة ناتالي سلامة بعنوان: 'قراءة في كتابات مرجعية عن الثورة (الثورة الفرنسية نموذجًا)'، ويختتم العدد بمراجعة منير السعيداني لكتاب 'الثورة التونسية: القادح المحلي تحت مجهر العلوم الإنسانية'، لمجموعة مؤلفين والصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018