لقاءات بين سيكوي ومؤسسات رسميّة لضمان التمثيل المناسب للعرب

لقاءات بين سيكوي ومؤسسات رسميّة لضمان التمثيل المناسب للعرب

التقى المحامي علي حيدر ، مدير عام مشارك لجمعيّة سيكوي، الجمعيّة لدعم المساواة المدنيّة، مديرَ عام سلطة المطارات والمعابر، غابي أوفير، بحضور عدد من المسؤولين في مكتبه، وطرح عليه معاناة المواطنين الفلسطينيين داخل إسرائيل خلال سفرهم عن طريق مطار "بن غوريون" الدولي، وكذلك التفتيش المهين الذي يتعرّضون له. كما أشار إلى إعاقتهم وعدم تسهيل دخولهم وخروجهم إلى كل من مصر والأردن. كما طالب المحامي حيدر بتمثيل مناسب للمواطنين العرب في مجالات عمل سلطة الطيران المختلفة وخصوصًا من الأكاديميين العرب، وذلك تطبيقًا للقوانين التي تضمن التمثيل المناسب.

كما أشار المحامي حيدر إلى أنّ إضافة بعض اللافتات باللغة العربيّة في منطقة المطار لا يكفي، وإنّما المطلوب هو وضع لافتات في كل الأماكن أسوة باللغة العبريّة، باعتبار العربيّة لغة رسميّة ولغة 20% من مواطني الدولة. وطالب حيدر مديرَ سلطة المطارات بنشر العطاءات والوظائف الشاغرة في الصحف العربيّة لكي يتاح للمواطنين العرب التقدّم لهذه المناصب.

ووعد مدير سلطة المطارات غابي أوفير بدراسة المواضيع بشكلٍ جدّي، وقال انه سيدرس موضوع نشر المناقصات باللغة العربيّة، وأنه أدخل ثلاثة موظفين عرب لتسهيل التعامل مع المسافرين العرب، وأضاف بأنه سيقيم موقعًا في الإنترنت باللغة العربيّة، وسيصدر نشرة خاصّة تشمل معلومات عن المطار وما يترتّب على المسافر التزوّد به عند السفر.

وفي سياق متصل التقى المحامي حيدر كلّ من مدير القوى البشريّة في بنك إسرائيل، تسفي تدمور ومدير هيئة تأهيل السجين، شلومو بكيش، ونائب مدير القوى البشريّة في هيئة مراقبة الأعمال والتجارة، تشيكو باردوف، وذلك لطرح مسألة التفضيل المصحّح والتمثيل المناسب من أجل تحصيل حقوق المواطنين العرب بالعمل في مواقع رفيعة ومؤثرة تؤهلهم لاتخاذ قرارات وصياغة سياسات تعود بالمنفعة على الجماهير العربيّة وإيجاد فرص عمل للأكاديميّين الذين درسوا في الجامعات ولم يجدوا حتى الآن أماكن عمل تناسب كفاءاتهم ومؤهلاتهم.

وعقّب المحامي حيدر على تقرير مراقب الدولة الصادر امس الأحد، قائلا انه حين يسود الفساد الحكومي، كما يؤكّد مراقب الدولة في التقرير، وتتغلغل ظاهرة التعيينات السياسيّة وتفضيل المقرّبين حزبيًا للوزراء تتجاهل الحكومة القوانين التي تضمن لذوي الكفاءات والمهارات التمثيل المناسب الذي يترتب على الحكومة أن تتعامل معه بجديّة وأن تنفّذ القوانين والقرارات الحكوميّة بسرعة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018