الامارات تنفي افتتاح مكتب تمثيلي اسرائيلي في دُبي

الامارات تنفي افتتاح مكتب تمثيلي اسرائيلي في دُبي

نفى مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الاماراتية تقريرا إعلاميا يوم الاحد عن قرب افتتاح مكتب تمثيلي لاسرائيل في دُبي. وأكد التزام الامارات بمبادرة السلام العربية.

وقال المصدر "الخبر الذي تناقلته بعض وسائل الاعلام اليوم حول قرب افتتاح مكتب اسرائيلي تمثيلي بدولة الامارات العربية في دبي غير صحيح إطلاقا."

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية، قد افادت اليوم (الاحد)، بأنّ اتصالات سرية جرت خلال السنة الاخيرة بين اسرائيل ودبي.

وحسب ما جاء في "يديعوت احرونوت" فإنّ إسرائيل وافقت على شرط وضعته دبي يقضي بأن "لا تكون الممثلية (الاسرائيلية في دبي) معرّفة وأن تعمل بشكل سري".

وأضافت الصحيفة انه "لن يتم رفع العلم الاسرائيلي على مقر الممثلية وسيحمل الدبلوماسيون الاسرائيليون الذين سيشغلون الممثلية في دبي جوازات سفر اجنبية وليس اسرائيلية".

وزار موظفون كبار في وزارة الخارجية الاسرائيلية دبي عدة مرات خلال العام الماضي وأجروا محادثات مع مسؤولين فيها.

وترأس أحد الوفود الاسرائيلية الى دبي نائب مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية للشؤون الادارية، نيسيم بن شيطريت، والمستشار القضائي للوزارة ايهود كينان، اللذان اجريا مفاوضات حول اتفاق لاقامة علاقات دبلوماسية مع دبي.

كذلك استأجرت وزارة الخارجية الاسرائيلية عقارًا في دبي لتشغله الممثلية الاسرائيلية وتم تعيين ثلاثة موظفين سيتوجهون الى دبي في الفترة القريبة القادمة.

وقالت "يديعوت أحرونوت" إن جهات سياسية اسرائيلية انتقدت موافقة اسرائيل على فتح ممثلية سرية ومن دون رفع العلم الاسرائيلي عليها.

لكن موظفين كبارًا في وزارة الخارجية رفضوا هذه الانتقادات مشيرين الى ان "اسرائيل تولي اهتماما بالغا لعلاقاتها في العالم العربي عامة وفي الخليج خاصة.

"وستقود هذه الخطوة الى انطلاقة في العلاقات مع دول الخليج".

وقال المسؤول الاماراتي ان "دولة الامارات العربية ملتزمة بمبادرة السلام العربية التي أقرتها القمة العربية في بيروت وأكدتها قمة الجزائر."

وتدعو المبادرة العربية اسرائيل الى الانسحاب من الاراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 مقابل اقامة علاقات طبيعية بين الجانبين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018