مصادر إسرائيلية تتوقع الإفراج عن البرغوثي قبل التداول في أي صفقة تبادل..

مصادر  إسرائيلية تتوقع الإفراج عن البرغوثي قبل التداول في أي صفقة تبادل..

عقب مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية على تحرير الصحفي البريطاني، ألان جونسون، فجر اليوم، وعلى تصريحات رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية، الذي أعرب عن أمله بإنهاء ملف الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شليط وإطلاق سراحه ضمن صفقة تبادل مشرفة، بمطالبة الفلسطينيين بالإفراج عن الجندي الأسير دون شروط، زاعمة أن عدم الإفراج عنه يعبق إطلاق سراح أسرى فلسطينيين. ما يشير إلى استمرار الحكومة الإسرائيلية في تعنتها حيال صفقة تبادل أسرى ممكنة. وفي المقابل توقعت مصادر إسرائيلية أن تفرج إسرائيل عن مروان البرغوثي قبل التداول في أي صفقة لتبال الأسرى مع المقاومة الفلسطينية.

وأضاف مكتب أولمرت صباح اليوم: "تطالب إسرائيل بالإفراج أيضا عن الجندي المختطف غلعاد شاليت من أيدي عناصر حماس الذين يحتجزونه. وزعم بيان صادر مكتب رئيس الوزراء: " كما هو معروف يمنع خاطفوه(الجندي الإسرائيلي)، بعدم الإفراج عنه، إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، حسبما اتفق". ولم يوضح البيان عن أي اتفاق يتحدث. إلا أنه يعني ربما تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بتقديم "بادرة حسنة" لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بإطلاق سراح أسرى بعد الإفراج عن الأسير الإسرائيلي. وكان الاقتراح عرض على عباس في لقاءاته مع أولمرت.

وقال والد الجندي الإسرائيلي صباح اليوم: "لا يوجد مفاوضات فكل شيء متوقف. ورغم ما قيل في قمة شرم الشيخ لا يوجد أي اتصالات في شأن غلعاد"

وفور الإفراج عن الصحفي البريطاني عبر رئيس الوزراء الفلسطيني، إسماعيل هنية، عن امله بإنهاء ملف الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شليط وإطلاق سراحه ضمن صفقة تبادل مشرفة.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية رفضت قائمة مقدمة من فصائل المقاومة الآسرة للجندي الإسرائيلي، تشمل أسماء الأسرى الذين تطالب المقاومة بالإفراج عنهم. وفي نفس السياق توقعت مصادر إسرائيلية أن تفرج الحكومة الإسرائليية عن مروان البرغوثي قبل أي صفقة مع المقاومة. يذكر أن قائمة المقاومة تشمل اسم القائد في حركة فتح مروان البرغوثي. ويرى المصدر أن الحكومة الإسرائيلية لا يمكنها أن تمنح حماس فرصة الإقراج عن البرغوثي ضمن صفقة تبادل الأسرى الأمر الذي يعزز مكانتها في الشارع الفلسطيني لهذا ستكون الحكومة مضطرة للإفراج عنه قبل التداول في أي صفقة مع المقاومة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018