"معاريف": للمرة الأولى في تاريخ الكنيست: وزيرا خارجية عربيان يشاركان في جلسة لجنة الخارجية والأمن..

"معاريف": للمرة الأولى في تاريخ الكنيست: وزيرا خارجية عربيان يشاركان في جلسة لجنة الخارجية والأمن..

كتبت صحيفة "معاريف" أنه للمرة الأولى في تاريخ الكنيست، يشارك وزيرا خارجية عربيان في جلسة لجنة الخارجية والأمن؛ وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، ووزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب. وأضافت "معاريف" أنه بحسب رئيس اللجنة، تساحي هنغبي، فهو الذي بادر إلى دعوة وزيري الخارجية للظهور أمام لجنته، ويعمل الآن على دعوة وزراء خارجية آخرين للمشاركة في الجلسة.

وتابعت المصادر نفسها أنه من المقرر أن يصل الوزيران إلى البلاد الأسبوع القادم لإجراء سلسلة من اللقاءات السياسية، حيث يجتمعان في إطارها مع رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني، ووزير الأمن إيهود براك.

وجاء أن رئيس لجنة الخارجية والأمن، تساحي هنغبي، توجه إلى وزارة الخارجية وطلب أن تجتمع اللجنة مع وزيري الخارجية، وحصل على رد إيجابي، وتقرر أن يشارك الوزيران في اجتماع اللجنة مساء الأربعاء القادم.

ونقلت "معاريف" عن هنغبي أنه تحدث بـ"تأثر" عن نشاطه في مجال يخرج عن إطار عمل اللجنة التي يرأسها. وقال إنه منذ أن ترأس اللجنة يحاول الدفع قدر الإمكان بنشاط اللجنة على المستوى السياسي، الذي تم تجاهله حتى الآن لصالح الشأن الأمني.

وفي هذا السياق أشار إلى زيارة كل من الأمريكيين من أصل سوري، فريد الغادري وإبراهيم سليمان. وتابع أنه بعد ذلك قرر التوجه إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية بطلب ترتيب ظهور الوزيرين أمام اللجنة.

وقال هنغبي إنه ينظر بأهمية بالغة إلى ما وصفه بـ"الزيارة التاريخية لوزيري الخارجية الأردني والمصري للكنيست بشكل عام، وأمام لجنة الخارجية والأمن بشكل خاص". كما أشار إلى تفاؤله بشأن زيارة وزراء خارجية عرب آخرين إلى البلاد، والظهور أمام لجنته، التي تعتبر إحدى أهم لجان الكنيست.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018