تعليمات جديدة تلزم سلطات الاحتلال بالرد خلال 7 أيام على طلبات دخول الفلسطينيين..

 تعليمات جديدة تلزم سلطات الاحتلال بالرد خلال 7 أيام على طلبات دخول الفلسطينيين..

أصدرت وزارة الأمن الإسرائيلية، بأمر من المحكمة العليا، تعليمات جديدة، تلزم جيش الاحتلال والإدارة المدنية للاحتلال، وجهاز الأمن العام "الشاباك"، الرد خلال 5-7 أيام على طلبات الفلسطينيين بالمرور من غزة إلى الضفة الغربية بالعكس أو الدخول إلى داخل الخط الأخضر في أعقاب التماسات تقدم بها محامون فلسطينيون ومنظمات حقوق إنسان فلسطينية وإسرائيلية.

وقد وزعت التعليمات الجديدة في 27 يونيو/ حزيران الماضي. وبموجب تلك التعليمات ترد سلطات الاحتلال على طلبات الدخول للمشاركة في فعالية أو نشاط موعده محدد مسبقا، قبل خمسة أيام عمل من موعد السفر، شريطة أن يقدم الطلاب قبل 14 يوما على الأقل من الموعد المحدد. وتقول وزارة الأمن إن التعليمات الجديدة جاءت لتضع نهاية للوضع الذي كانيضطر طالبو التسريح للانتظار طويلا دون تلقي أي رد من السلطات.

إلا أن فلسطينيين كثيرين شككوا في أخذ سلطات الاحتلال التعليمات الجديدة على محمل الجد، وقالوا أنهم لا يعولون على تطبيقه.

وقد قدمت منظمات حقوق إنسان إسرائيلية وفلسطينية وتسعة محامين من غزة كان يفترض أن يشاركوا في مؤتمر في الضفة الغربية ولم يحصلوا على أي رد من السلطات الإسرائيلية رغم عشرات الرسائل والمكالمات الهاتفية، التماسا إلى المحكمة العليا عام 2006 طالبوا فيه بإلزام السلطات بالرد على طلبات الدخول وعدم إهمالها.



ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018