03/12/2007 - 17:14

أولمرت: حضور 40 دولة بينها دول عربية هدفها صنع السلام مع إسرائيل هو إنجاز كبير

-

أولمرت: حضور 40 دولة بينها دول عربية هدفها صنع السلام مع إسرائيل هو إنجاز كبير
قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، في جلسة كتلة "كاديما" في الكنيست، اليوم الإثنين: "كنت أعرف منذ البداية أنهم حاولوا التقليل والاستخفاف بمؤتمر أنابولس، ولكن حضور 40 دولة على مستوى وزراء خارجية، سوية مع دول عربية رائدة في مناسبة هدفها المعلن هو صنع السلام مع إسرائيل، وهذا يعتبر انجازا كبيرا". كما أكد ثانية على تصريحه بأنه لن تجري أية مفاوضات مع حركة حماس.

وفي لقائه الأول مع الكتلة منذ عودته من أنابولس، قال أولمرت إنه يأمل أن يحصل تقدم في المفاوضات التي تديرها وزيرة الخارجية تسيبي ليفني، بدافع التوصل إلى اتفاق يتيح تطبيق الحل الأساسي لـ"كاديما"- دولتان لشعبين.

ومن جهتها قالت ليفني لأعضاء الكتلة إن إسرائيل تحتفظ بالقدرة على العمل، ولا يوجد عليها أي قيود في الحرب على الإرهاب، على حد قولها.

وقالت: "إن تطبيق الاتفاقيات مع الفلسطينيين مرتبط بخارطة الطريق، وإسرائيل لم تكبل نفسها بأية مجال، حتى في موضوع الجدول الزمني للتوصل إلى اتفاق".

كما أكدت ليفني على أنه تم التوصل في أنابولس إلى اتفاق مهم عندما "منح القادة العرب دعما للفلسطينيين لا يستطيع أي زعيم لهم أن يعمل بدون هذا الدعم. وقالت إنها تأمل أن يعمل العالم على إشراك العرب في العملية الجارية بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال أولمرت إنه يجب فهم مغزى أقوال الرئيس الأمريكي جورج بوش بشكل جيد، عندما عرض المؤتمر كسبيل للتوصل إلى السلام بين الدول العربية وإسرائيل. وأضاف أنه لا يذكر موافق كثيرة مشابهة وقفت فيها إسرائيل إلى جانب دول عربية، الأمر الذي يفسح المجال لأفق جديد، على حد قوله.

التعليقات