الجامعات الإسرائيلية تبلغ كافة الطلاب بعدم افتتاح السنة الدراسية..

الجامعات الإسرائيلية تبلغ كافة الطلاب بعدم افتتاح السنة الدراسية..

في رسالة بعث بها رؤساء الجامعات الإسرائيلية إلى كافة الطلاب في البلاد أعلنوا فيها أنه لن يتم افتتاح السنة الدراسية القادمة.

وجاء في الرسالة التي وقع عليها رؤساء الجامعات أن الظروف التي نشأت في أعقاب المفاوضات مع وزارة المالية لا تسمح بافتتاح السنة الدراسية.

وكانت لجنة رؤساء الجامعات، وبعد جلسة طوارئ بسبب الأزمة الحادة في جهاز التعليم العالي، عقدتها اللجنة، صباح أمس الإثنين، قد أعلنت أنه لن يتم افتتاح السنة الدراسية إذا لم يضمن جهاز التعليم العالي زيادة في الموارد.

وكانت اللجنة قد حذرت عدة مرات في السابق من أنه لن يتم افتتاح السنة الدراسية، ولم يتم الإعلان عن ذلك بشكل رسمي.

يذكر أن مسألة إعادة ميزانيات التعليم العالي لا تزال قيد المفاوضات منذ شهور بين جهاز التعليم العالي وبين وزارة المالية، إلا أن المفاوضات لا تزال عالقة، كما لم يحصل أي تقدم.

وكانت اللجنة قد أشارت إلى أنه في ظل التقليصات الكثيرة التي مر بها التعليم العالي، وفي ظل الاحتياجات المستقبلية فإن هناك حاجة لزيادة ميزانية سنوية تصل إلى 2.4 مليارد شيكل لمدة 5 سنوات.

إلى ذلك، جاء في رسالة الجامعات إلى الطلاب أن المفاوضات مع مسؤولي وزارة المالية لم تؤد إلى تسوية يمكن من خلالها استمرار النشاط الجامعي كما يجب. كما أشارت الرسالة إلى أن التعليم العالي في تراجع مستمر.