جلعاد: استعداد مصر للتحرك ضد تهريب الاسلحة غير مسبوق

جلعاد: استعداد مصر للتحرك ضد تهريب الاسلحة غير مسبوق

اعلن المفاوض الاسرائيلي، عاموس جلعاد، السبت ان مصر "قادرة" على وقف تهريب الاسلحة من اراضيها الى قطاع غزة. وقال جلعاد متحدثا للشبكة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ان "استعداد مصر للتحرك ضد تهريب الاسلحة غير مسبوق".

واضاف "ان المصريين يدركون ان حماس لا تشكل خطرا على اسرائيل فحسب بل عليهم ايضا. ان حماس تتحرك بالتنسيق مع الاخوان المسلمين ومع ايران".

وبحث الجنرال في الاحتياط عاموس جلعاد المستشار السياسي لوزير الأمن الاسرائيلي ايهود باراك هذه المسألة الخميس في القاهرة مع مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان.
وتناول الاجتماع ايضا مسألة تثبيت وقف اطلاق النار الهش الذي وضع حدا في 18 كانون الثاني/يناير للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة ضد حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر عليه.
وكانت اسرائيل حددت هدفين لهجومها هما وقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اراضيها ووقف تهريب الاسلحة الى غزة.
وقال جلعاد من جهة اخرى انه تم التطرق ايضا في مصر الى مسألة الجندي الاسرائيلي الأسير لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في هجوم عند تخوم قطاع غزة في حزيران/يونيو 2006.
وقال "ان هذه المسألة تكون على الدوام محورية في الاتصالات مع مصر".
واضاف "ان الهجوم الاسرائيلي اوجد فرص تحرك جديدة من اجل التوصل الى اطلاق سراحه" بدون اضافة اي تفاصيل.
وادلى نائب وزير الأمن ماتان فيلنائي بتصريحات مماثلة السبت للاذاعة الاسرائيلية العامة.


كذلك اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت هذا الاسبوع ان العملية العسكرية في غزة "اتاحت ايجاد ديناميكية من شأنها ان تسمح بتسريع اطلاق سراح جلعاد شاليط".