ليبرمان وزيرا للخارجية ويوقع اتفاق مع الـ«ليكود» يشمل 5 حقائب وزارية..

ليبرمان وزيرا للخارجية ويوقع اتفاق  مع الـ«ليكود» يشمل 5 حقائب وزارية..

وقع حزب الليكود، وحزب يسرائيل بيتينو، مساء أمس الأحد اتفاقا ائتلافيا مشروطا، يحصل بموجبه، أفيغدور ليبرمان على حقيبة الخارجية و4 وزارات أخرى.

ويحصل حزب ليربمان إضافة إلى وزارة الخارجية على الأمن الداخلي، والبنى التحتية، والهجرة، والسياحة. كما حصل حزب يسرائيل بيتينو على ممثل في لجنة تعيين القضاة، ورئاسة لجنة الدستور والقانون. إلا أن الليكود لم يتنازل نهائيا عن فكرة تشكيل حكومة وحدة مع «كاديما»، وتضمن الاتفاق مع يسرائيل بيتينو إجراء تعديلات على الاتفاق في حال حصول مثل هذا التطور.

وشمل الاتفاق 5 نقاط رئيسية:
1- قضية الاحوال الشخصية لعدد كبير من المهاجرين الروس وإجراء تعديلات على قانون «عقد الزواج»- اتفق الجانبان على إيجاد حل فوري للمشكلة، وإقامة لجنة لعرض حلول ممكنة.

2- قانون المواطنة مقابل الولاء، الذي يستهدف فلسطينيي، الداخل والذي تركزت حملة ليبرمان الانتخابية عليه، واتفق بين الجانبين على سن قانون يتم بموجبه «قطع المخصصات الاجتماعية ممن يتهم بخرق الولاء للدولة، التجسس، أو خيانة الدولة». واتفق أيضا على منح امتيازات لمن أدوا الخدمة العسكرية والخدمة المدنية في مجال السكن والحقوق.

3-بند محاربة الإرهاب وإسقاط حكومة حماس: تضمن الاتفاق صيغة تعبر عن المعارضة للتوصل لأي اتفاق مع حماس، بما في ذلك اتفاق التهدئة. وعلى أن تعمل الحكومة «بطرق أخرى ومختلفة لإخضاع الإرهاب وإسقاط حكم حماس».

4- بند تغيير نظام الحكم: واتفق بين الجانبين على إجراء إصلاحات على طريقة الانتخابات لتعزيز استقرار الحكم. وأن تعمل الحكومة على بلورة مشروع قانون متفق عليها في هذا الشأن.
5-بند تشجيع هجرة اليهود: اتفق على إقامة مجلس وزاري للعمل على تشجيع وتسهيل هجرة اليهود من دول أوروبا وأمريكا.

ومن المتوقع أن يشغل عوزي لانداو منصب وزير البنى التحتية، ويتسحاك أهرنوفيتش منصب وزير الأمن الداخلي، وستاتس ميسينغوف، رئيس طاقم المفاوضات في "يسرائيل بيتينو" منصب وزير السياحة، وسوفا لاندفر منصب وزيرة الهجرة.