مصادر اسرائيلية: اسرائيل قدمت عرضًا جديداً لتبادل الأسرى والوسيط الألماني سيصل خلال أيام

مصادر اسرائيلية: اسرائيل قدمت عرضًا جديداً  لتبادل الأسرى والوسيط الألماني سيصل خلال أيام

كشفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي في نشرتها المركزية مساء الثلاثاء أن الوسيط الألماني، غرهارد كونراد، سيصل البلاد خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث عرض إسرائيلي جديد نقله لحركة "حماس" وللحصول على ردها لإتمام صفقة تبادل الأسرى.

وقالت القناة إن الوسيط نقل العرض الجديد لحماس قبل شهر ونصف ووصفته بـالـ"مُحسَن". ونقلت عن نتنياهو قوله إن العرض الجديد هو آخر عرض ستقدمه اسرائيل لإتمام عملية تبادل الأسرى.

ونقل المحلل السياسي للقناة، أمنون أبراموفيتش، أن الوسيط الألماني وصف العرض الإسرائيلي الجديد بالمقبول.

وكان نتنياهو قد ألمح، الإثنين، خلال لقائه بالرئيس الروسي بضرورة الضغط على "حماس" لقبول العرض لأنه الأخير.

في السياق ذاته، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الأسبوع الحالي، أن الوسيط الألماني سيواصل مهامه "عن بعد" وعبر الهاتف بعد ترقيته إلى منصب نائب رئيس وكالة الإستخبارات الخارجية الألمانية (بي إن دي).

وفي أعقاب ترقية الوسيط الألماني، تقرر وبعد مشاروات بين ميركل وبين أطراف المفاوضات على أن يعود الوسيط الى برلين بشكل دائم دون وقف المفاوضات، وأن يديرها من حين لآخر عبر الإتصالات الهاتفية، وفي حال حصول تطورات جديدة أو وافقت "حماس" على العرض الإسرائيلي، فإنه سينتقل للمنطقة على الفور.

وقال مراسل الصحيفة، إن المستشارة الألمانية، انغيلا ميركل، قررت ترقية الوسيط غرهارد كونراد إلى المنصب الجديد بناء لتوصية رئيس وكالة الأستخبارات الألمانية، ارنست اورلاو، الذي اثنى على جهود ونجاح كونراد في وساطته بين إسرائيل وبين ايران وحزب الله و"حماس"، إضافة لدوره في عمليات أخرى لم تحددها.