باراك: حماس ستواصل دفع الثمن

باراك: حماس ستواصل دفع الثمن

في حديثه، صباح اليوم الإثنين، أمام جنود الوحدة 12 التابعة لـ"غولاني"، في أعقاب مقتل ضابط وجندي من الوحدة، قال وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود باراك، إن حركة حماس ستواصل دفع ثمن مواصلة الإخلال بتوازن الدولة.

وقال باراك إن السنوات الأخيرة قد شهدت عشرات العمليات والمواجهات، وفي هذه المرة دفع الجيش الإسرائيلي الثمن، إضافة إلى أن الطرف الثاني قد دفع الثمن أيضا.

وبحسبه فإن إسرائيل تستطيع الاحتفال بـ"عيد الفصح اليهودي" في حين يواصل الجيش عمليات التمشيط وتفجير العبوات الناسفة والقيام بنشاطات عملانية على طول الحدود وخلف السياج الحدودي.

يذكر أن ضباطا كبارا في جيش الإحتلال هددوا، يوم أمس الأحد، باستهداف قادة حركة حماس في قطاع غزة، في أعقاب مقتل جنديين إسرائيليين في اشتباكات عنيفة مع أفراد المقاومة يوم الجمعة الماضي.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عنهم قولهم إن في حال لم تضبط حماس الهدوء في القطاع عشية عيد الفصح اليهودي وتتحمل مسؤوليتها تجاه الفصائل الأخرى فإن قادة الحركة سيضطرون البقاء في مواقعهم المحصنة، على حد تعبيرهم، في تهديد واضح باستهداف قادة المقاومة.

وقال ضابط كبير في الجيش إن الرد الإسرائيلي على مقتل الجنديين سيكون "قاسياً جداً". بدوره قال وزير الأمن الإسرائيلي، ايهود براك، في حديث للقناة الإسرائيلية الثانية، يوم الجمعة، إن "الرد على الحادث ستكون في المكان والزمان الذي يحدده الجيش".

ودعا ضباط في الجيش الإحتلال في منطقة الجنوب على تصعيد الرد على حركة حماس، موجهين الانتقاد إلى قادة الجيش بعدم الرد بصورة ملائمة على إطلاق الصواريخ والإكتفاء باستهداف الأنفاق.

وقال العميد تسفيكا فوغل، قائد مركز إطلاق النار في القيادة الجنوبية في الجيش إن الحدود مع القطاع تشهد تصعيداً منذ فترة طويلة وأن الوضع "يغلي" في غزة، داعياً إلى استئناف استهداف قادة المقاومة.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية فرض إغلاق تام على الضفة الغربية لمدة 9 أيام بمناسبة "عيد الفصح اليهودي"، كما أعلنت شرطة الاحتلال في القدس عن حالة تأهب، وفرضت قيودا على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى.

وردا على التهديدات الإسرائيلية الأخيرة قال الناطق باسم حماس فوزي برهوم إنها "تعكس النوايا الإجرامية للحكومة الإسرائيلية وتؤكد استمرارها في ممارسة إرهاب الدولة الذي يستهدف الشعب الفلسطيني".

وشدد برهوم في تصريح صحفي على أن التهديدات الإسرائيلية تتطلب ضرورة الإسراع في اتخاذ قرارات إقليمية ودولية حاسمة ضد "حكومة الكيان الصهيوني".

ودعا برهوم إلى عزل إسرائيل إقليميا ودوليا والبدء الفوري في محاكمة قياداته كمجرمي حرب في محاكم الجنائية الدولية.

كما اعتبرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس هذه التهديدات الإسرائيلية بإعادة احتلال القطاع محاولة للهروب من الصدمة التي مني بها الاحتلال بعد مقتل اثنين من جنوده على حدود القطاع الجمعة الماضية.

وقال الناطق الإعلامي باسم القسام أبو عبيدة، إن "الكتائب على جاهزية تامة للتصدي لأي عدوان أو حماقة إسرائيلية".