امتحان "بجروت الرياضيات" في موعده رغم تسريب الأسئلة..

امتحان "بجروت الرياضيات" في موعده رغم تسريب الأسئلة..

قررت وزارة المعارف أن يتم إحراء امتحان "بجروت الرياضيات" في موعده المقرر، يوم غد الثلاثاء، رغم تسريب الأسئلة. وعلم أنه يجري العمل على مدار الساعة لطباعة امتحان آخر بمستوى 4 وحدات تعليمية.

وكانت القناة التلفزيونية الأولى قد أشارت إلى أن أحد المعلمين قد أجرى اتصالا هاتفيا بوزارة المعارف، ليكشف عن تسرب امتحان الرياضيات إلى الخارج قبل موعده. وفي المقابل، فإن هناك مخاوف تشير إلى إمكانية تسريب امتحانات أخرى، ويتم نشرها على صفحات "الفيسبوك".

وعنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الصادرة صباح اليوم الإثنين، صفحتها الرئيسية بالحديث عن أحد المعلمين، حيث توجه له أحد الطلاب كاشفا عن وجود أسئلة الامتحان المرتقب لديه. وبحسب الطالب المشار إليه فقد تم تسريب امتحانات أخرى، ويتم بيعها لمن يدفع أكثر.

وفي تفاصيل النبأ جاء أن وزارة المعارف تعمل على وضع امتحان آخر، في حين باشرت الشرطة التحقيق في عملية التسرب.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة خاصة تقوم بوضع الأسئلة، ولا يتم نشر أسماء أعضائها، بعد ذلك تعطى مسودة الأسئلة إلى مجموعة من معلمي الرياضيات ليقوموا بحلها والتأكد من عدم وجود أخطاء، أو ملاءمتها للمستوى المطلوب. بعد ذلك يتم إعادة الأسئلة إلى اللجنة الخاصة التي تقوم بإجراء التعديلات المطلوبة، في حين يتم حرق المسودة.

وبعد المصادقة النهائية على الأسئلة، يتم تحويلها إلى وحدة حكومية خاصة، وهي مقلصة وسرية، وتكون مسؤولة عن الطباعة، ليتم تغليفها بشكل محكم في نهاية الطباعة. وقبل أسبوع من موعد الامتحان يتم توزيع الأسئلة على فروع البريد في كافة أنحاء البلاد عن طريق شركة "برينكس"، حيث يتم وضعها في خزانة حديدية، ولا تسلم إلا لمدير المدرسة قبل موعد الامتحان بساعتين.

إلى ذلك، علم أن وزارة المعارف قررت عدم تأجيل الامتحان عن موعده المقرر، وذلك بادعاء أن التأجيل يمس بجدول مواعيد الامتحانات الأخرى، على موعد الامتحان الثاني (موعد "ب")، وعملية التجند للجيش، وإجراءات القبول للجامعات.