اقتراح قانون لإقامة مخزن معلومات حول كل طالب وعائلته وإنجازاته

اقتراح قانون لإقامة مخزن معلومات حول كل طالب وعائلته وإنجازاته

تنوي وزارة المعارف إقامة "مخزن معلومات" يحتوي على معلومات شخصية حول الطلاب في "إسرائيل"، وذلك تحت إطار "الحاجة للوقوف على إنجازات جهاز التربية والتزامه بالأهداف التربوية والتعليمية التي وضعت". ويكون هذا المخزن جزءا مما يسمى بـ"السلطة القطرية للقياس والتقييم في التربية والتعليم".

وبحسب صحيفة "هآرتس"، التي حصلت على مسودة اقتراح القانون، فإن مخزن المعلومات سيتضمن معلومات واسعة عن كل طالب وإنجازاته وعاداته وبيته وعائلته، إضافة إلى معلومات طبية ونفسية ذات الصلة بأداء الطالب خلال تعليمه.

ومن المتوقع أن تتم مناقشة اقتراح القانون من قبل الحكومة الإسرائيلية الأحد القادم، قبل أن يصل إلى اللجنة الوزارية للتشريع.

وتشير الصحيفة إلى أن اقتراح القانون لا يزال محط خلافات كثيرة وغير واضحة، كما أن الصياغة النهائية لاقتراح القانون لم تنته بعد.

وبحسب مسودة اقتراح القانون فإن مخزن المعلومات سيشتمل أيضا على "لغة التحدث في البيت، التحصيل العلمي لذوي الطالب، معطيات حول وضع العائلة الاجتماعي – الاقتصادي، التعرض للعنف، تناول السموم والكحول".

وضمن الاعتراضات على مشروع القانون قال ما يسمى بـ"المجلس لحماية الخصوصية" إن اقتراح القانون ينطوي على مخاطر كبيرة بشأن خصوصية الطالب وعائلته ونوعية المعلومات الكثيرة التي سيتم تخزينها.