نتنياهو: لم يتم بحث تمديد تعليق الإستيطان في جلسة اليوم

نتنياهو: لم يتم بحث تمديد تعليق الإستيطان في جلسة اليوم

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي مساء اليوم أن إجتماع المنتدى الوزاري المصغر – السباعي اليوم لم يبحث موضوع المفاوضات أو تمديد تعليق الإستيطان في الضفة الغربية.

يأتي ذلك في ظل تقارير اعلامية اسرائيلية بأن بنيامين نتنياهو الغى جولة خطط لها اليوم في القدس المحتلة بهدف عقد جلسة خاصة للمنتدى الوزاري بهدف بحث تمديد تعليق الإستيطان في مقابل رسالة الضمانات الأميركية.

وجاء في بيان مكتب نتنياهو إن "المنتدى السباعي بحث في الإستعدادات لمواجهة حملة سحب الشرعية التي تهدف حرمان اسرائيل من حقها في الدفاع عن نفسها". وأضاف أن الوزراء استمعوا خلال الجلسة الى تقرير مندوب اسرائيل في لجنة بلمر، يوسف تسخنوفير، حول الجدول الزمني المتوقع لعمل اللجنة الأممية لفحص احداث اسطول الحرية، كما جاء في البيان.

وأفاد موقع صحيفة "هآرتس" مساء أمس، الإثنين، أن نتنياهو الغى جولة كان مخططاً لها الثلاثاء في منطقة القدس المحتلة، لإتاحة المجال لعقد جلسة المجلس الوزاري. وقالت الصحيفة أن نتنياهو سيحاول "تسويق" الرسالة الأميركية للوزراء المعارضين وهم افيغدور ليبرمان وبيني بيغين وموشيه يعالون، وهما من حزب الليكود، والوزير ايلي يشاي من "شاس". وأشارت الصحيفة إلى أن الوزيرين ايهود براك ودان ميريدور يؤيدان تمديد تعليق الإستيطان مقابل رسالة التعهدات الأميركية.

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو عقد في الأيام الأخيرة جلسة ثنائية مع الوزير بيغين لإقناعه بدعم الإقتراح.

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل العاهل الأردني عبد الله الثاني في عمان اليوم وزير الرفاه الإجتماعي الإسرائيلي، اسحق هرتسوغ من حزب العمل، وبحث معه تعثر المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وحسب ما أفادت وسائل اعلام اسرائيلية، فقد حظر الملك عبد الله من "تفويت الفرصة التاريخية للسلام التي ستحاسب عليها الأجيال القادمة"، مشدداً على ضرورة التقدم نحو تحقيق السلام وبذل كافة الجهود المطلوبة وأن ذلك يتطلب من قيادة الطرفين السلوك بشجاعة ومسؤولية.

ولفتت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى تصريحات الملك عبد االه قبل اسبوعين بأنه في حل فشلت الأطراف في التوصل الى حل لقضية الإستيطان فإن من الممكن اندلاع مواجهات عنيفة خلال العام المقبل.

وشارك في اللقاء رئيس الوزراء الأردني، سمير الرفاعي. ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن هرتسوغ قوله في الإجتماع إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى للتوصل الى مفاوضات مباشرة بهدف تحقيق تسوية دائمة مع الفلسطينيين، وأن حزب العمل يمنحه دعماً كاملاً في هذا الشأن.